الشرق الأوسطسياسة

كارثة بيروت.. فرضية جديدة بخصوص الانفجار

فرضية مثيرة للجدل رجحها خبير متفجرات إيطالي شهير، بخصوص الانفجار الكارثي الذي حدث في العاصمة اللبنانية بيروت مساء الثلاثاء، وأسفر عن مقتل 154 شخصا وإصابة وتشريد الآلاف.

وفي حوار مع صحيفة الكورييري ديلا سيرا الإيطالية، أعرب خبير المتفجرات دانيلو كوبي، عن اعتقاده بوجود أسلحة وذخائر حربية لحظة وقوع الانفجار في المرفأ اللبناني، وأشار إلى أن ما يؤكد صحة فرضيته هو السحابة البرتقالية، والانفجارات المتتالية، التي أعقبت الانفجارات.

في حين رفض كوبي فرضية أن يكون السبب وراء الانفجار هو نترات الأمونيوم، مشككا في وجود كمية ضخمة من تلك المادة في مرفأ بيروت، مشيرا بذلك إلى عدم وجود أي مستودع للألعاب النارية بتلك المنطقة التي شهدت الانفجار، وقال: من خلال معاينة مقاطع الفيديو يبدو أن الأمر أشبه بانفجار مستودع أسلحة.

وكوبي ملقب بميستير ديناميتي، نظرا لأنه أشهر خبير متفجرات في إيطاليا وتلجأ له حكومات وشركات عالمية للاستفادة من خبراته وخدماته: قال بخصوص الانفجار: عند انفجار نترات الأمونيوم تتولد سحابة صفراء لا لُبس في لونها. لكن وعلى العكس من ذلك فإن ما ظهر في مقاطع الفيديو الموثقة للانفجار، لم يكن فقط كرة بيضاء اللون آخذة في الاتساع بل أيضا عمود دخان برتقالي يميل إلى اللون الأحمر الفاتح، وإن هذا اللون يدلّ تقليديا على معدن الليثيوم الذي يعتبر عنصرا أساسيا في صناعة الصواريخ.

ويعتقد أيضا خبير المتفجرات الإيطالي، والذي لجأت إليه الحكومة الإيطالية قبل عامين لتفجير ما بقي من جسر موراندي الذي انهار في عام 2018، مستخدما في ذلك نحو 500 كلجم من الدينامينت دفعة واحدة، بأن ما وقع في بيروت يتعلق بتخزين مؤقت للسلاح في مرفأ العاصمة، مرجحا أيضا أنه قد كان هناك انفجار أول بحجم متوسط تسبب في نشوب حريق في مخزن كان يحتوي على كمية من الذخيرة للانتشار بعد ذلك بقليل إلى مخزن توجد فيه قاذفات وصواريخ تحتوي على مواد شديدة الانفجار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى