صحة

الأمراض الأكثر انتشارا بين النساء


رغم أن معظم الأمراض تصيب الذكور والإناث على حد سواء فإن النسب بين الجنسين تختلف لتتصدر بعضها قائمة الأمراض الأكثر انتشارا بين النساء.

وقالت الدكتورة داريا كازاكوفا، إخصائية أمراض النساء، إن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال، موضحة أن سبب الوفاة الرئيسي بينهن هي أمراض القلب والأوعية الدموية.

وذكرت المختصة، في حديث لـ Gazeta.Ru، أن أغلب الأمراض تصيب الجنسين على حد سواء، موضحة أن إحصائيات انتشار بعض الأمراض تعتمد على عمر المريض ومكان إقامته والعوامل الاجتماعية والاقتصادية.

وشرحت كازاكوفا: “وفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن السبب الرئيسي للوفاة بين النساء هو أمراض القلب والأوعية الدموية”، مشيرة إلى أنواع مختلفة من السرطان تصيب الإناث.

وقالت: “يتم تشخيص إصابة النساء في سن مبكرة بسرطان عنق الرحم، وفي الفئات العمرية الأكبر سنا بسرطان الثدي، أما الأنواع الأخرى من السرطان التي تصاب بها النساء فتشمل: سرطان القولون والمستقيم وسرطان المعدة وسرطان الرئة”.

فتاة تعاني من الاكتئاب

بالنسبة للصحة النفسية، أوضحت الدكتورة داريا أن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالاكتئاب، بما في ذلك اكتئاب ما بعد الإنجاب، فضلا عن تشخيص إصابة الفتيات في مرحلة المراهقة بشكل متزايد باضطراب الأكل، وفقر الدم بسبب نقص الحديد، والأمراض المنقولة جنسيا.

وأكملت: “غالبا ما تشخص إصابة النساء فوق سن 60 عاما بأمراض القلب واضطراب الدورة الدموية الدماغية وأمراض الجهاز التنفسي، كما أن هذه الفئة العمرية من النساء هي أكثر عرضة للإصابة بالخرف من الرجال”.

وذكرت أنه بسبب نقص هرمون الاستروجين، غالبا ما تعاني النساء بعد انقطاع الطمث من هشاشة العظام، لذلك فإن النساء في هذا العمر أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالكسور نتيجة السقوط.

وأشارت الطبيبة إلى أن المضاعفات المرتبطة بالحمل والولادة وفترة ما بعد الولادة تسهم بشكل كبير في إصابة النساء في سن الإنجاب والنضج بأمراض أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى