حصري

البرهان يتبنى استراتيجية “قطع الرؤوس” في حرب السودان

أفراد من الجيش السوداني يُلوّحون بأسلحة بيضاء ويعترفون بعملية ذبـح عناصر من قوات «الدعم السريع»


نشر أفراد من الجيش السوداني مقطع فيديو مروِّعاً وهم يحملون رؤوساً مقطوعة، قالوا إنها لمسلَّحين من قوات «الدعم السريع»، بينما اتهمت جهات داخلية «ميليشيا الإخوان المسلمين» التي تُقاتل إلى جانب الجيش وحلفاءها من المجموعات المتطرفة في تنظيمَي «القاعدة» و«داعش»، بالوقوف خلف هذه الحوادث البشعة.

وتزيد هذه الواقعة المخاوف داخلياً وإقليمياً ودولياً. من أن تؤدي الفوضى والاضطراب الأمني وتشجيع الجماعات الإرهابية على نقل نشاطها إلى السودان.

وأظهر مقطع الفيديو المتداول بكثافة منذ ليلة الخميس الماضي. على منصات التواصل الاجتماعي. أفراداً من الجيش يُلوّحون بأسلحة بيضاء ويعترفون بعملية الذبح. ويتوعدون بأن هذا سيكون تعاملهم مع قوات «الدعم السريع».

وأعادت المشاهد الصادمة إلى الأذهان طريقة تنظيم «داعش»، وهو يُوثّق قطع رؤوس عشرات الرهائن والضحايا والجنود ذبحاً، وينشرها في وسائل إعلامه إبّان وجوده في الرقة بسوريا.

من جانبه، قال الجيش السوداني، إنه بدأ التحقيق في الأمر، وسيحاسب المتورطين إذا أثبت التحقيق أنهم يتبعون قواته. في حين وصفت قوات «الدعم السريع» ذبح الأشخاص الثلاثة. بأنه «سلوك إجراميّ متطرف من ميليشيا البرهان وكتائب النظام البائد (الذي ترأسه عمر البشير)».

وقالت قوات «الدعم السريع»: «طالعنا مقاطع الفيديوهات التي بثّتها ميليشيا البرهان وكتائب النظام البائد الإرهابية. بذبح 3 أشخاص على أساس عِرقي وجِهوي. والتمثيل بجثثهم في مشهدٍ يشبه السلوك الإجرامي لهذه المجموعات المتطرفة وينافي الأخلاق والدين والقوانين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى