مجتمع

التين: كنز غذائي يحسّن الهضم ويقوي المناعة


يعتقد الكثيرون أن التين هو فاكهة، لكن في الواقع هو مجموعة من الزهور تنمو داخل غلاف يُعرف بـ”السيكونيوم”، ويتميز الجزء الداخلي من التين بقوام مليء بالبذور ونكهة حلوة.

وتقول اختصاصية التغذية المعتمدة ماكسين سميث “يمكنك الاستمتاع بالتين بطرق متنوعة، سواء كان طازجًا أو مجففًا، أو بإضافته إلى المخبوزات، أو حتى بتحويله إلى مربى”، وتضيف “يمتاز التين بحلاوته الفريدة التي تشبه طعم العسل”.

وتشير سميث إلى أن “التين صحي تمامًا عند تناوله باعتدال”. فهو مصدر ممتاز للألياف ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأساسية. ومع ذلك، يجب الحذر من أن التين يحتوي على نسبة عالية من السكر؛ فست حبات من التين المجفف تحتوي على نحو 24 غرامًا من السكر، ولكن محتواه العالي من الألياف يساعد في تقليل تأثيره على مستويات السكر في الدم.

وبحسب موقع “كليفلاند”، إليك أربع فوائد صحية للتين: 

غني بالألياف والمعادن

حبتان من التين الخام المتوسط الحجم توفران نحو 2 غرام من الألياف، إلى جانب كميات متواضعة من النحاس، والمنغنيز، والحديد، وفيتامين ك، والمغنيسيوم، والكالسيوم؛ موما يسهم في تعزيز صحة العظام وضغط الدم.

تعزيز صحة القلب

تشير الدراسات إلى أن مستخلص التين قد يساعد في خفض ضغط الدم وتحسين مستويات الكوليسترول، رغم أنها دراسات غير بشرية.

وتسهم الألياف الموجودة في التين أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

تحسين عملية الهضم

يعمل التين كغذاء للبكتيريا الجيدة في الأمعاء؛ ما يسهم في تقليل الالتهاب وتحسين المناعة، وقد يكون التين مفيدًا للأشخاص الذين يعانون متلازمة القولون العصبي المصحوب بالإمساك.

موازنة مستوى السكر في الدم

تشير بعض الدراسات إلى أن شرب شاي أوراق التين قد يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

كما يحتوي التين على مضادات أكسدة قوية قد تقلل من الآثار الالتهابية المرتبطة بالسكري.

هل يجب تناول التين يوميًّا؟

تؤكد سميث أن “تناول التين يوميًّا كجزء من نظام غذائي متوازن هو أمر جيد”. ومع ذلك، تنبه إلى أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى آلام في الأمعاء والإسهال نظرًا لتأثيره الملين.

تمتع التين بقدر كبير من الفوائد الصحية ويعد كنزا من المعادن والفيتامينات، حيث يحتوي على ?البوتاسيوم والمغنيسيوم المهمّين لصحة القلب، والكالسيوم المهم لصحة ?العظام، وفيتامين “إيه” (A) المهم لصحة النظر وجمال ?البشرة، وفيتامينات “بي” (B) المهمة لصحة الأعصاب، ومنها فيتامين “بي7” (B7) المعروف ?باسم “البيوتين” والمهم لجمال البشرة والشعر والأظافر.

?كما انهغني بالألياف الغذائية التي تعمل على تنشيط عملية الهضم، ?ومحاربة الامساك، ???ومفيد لصحة القلب والعظام والأعصاب ?والبصر والأمعاء والبشرة. وبالإضافة إلى ذلك فإنه يمتاز بأنه قليل السعرات الحرارية.

 ومن ابرز فوائد التين :

1- يمنع الحساسية

تناول ثمرة من التين يوميا تمنع أعراض الحساسية. فهي ثمار شديدة القلوية غنية بمركب نشط يسمى حمض الكلوروجينيك. الذي يساعد على تحسين المناعة ويحمي الجسم من المواد المسببة للحساسية.

2- يخلص من الوزن الزائد

فهو مصدر غني بالألياف ويشعرك بالشبع ويساعد على كبح الرغبة بتناول الطعام ويمنع الجلوكوز في الدم من التحول إلى دهون وبالتالي يمنع زيادة الوزن.

3- يمنع الإمساك

يعتبر التين الطازج أو المجفف مصدراً غنياً للألياف التي تساعد على تعزيز حركة الأمعاء وعلاج الإمساك.

4- يخفض الكولسترول

تساعد ألياف البكتين الموجودة في التين على تخفيض الوزن مما يساعد على تقليل الدهون والكوليسترول في الدم.

5- يحمي العظام

يحتوي التين ما يقرب 79 ملغ من الكالسيوم و كميات كبيرة من البوتاسيوم والمغنزيوم و على كميات صغيرة من الفوسفور. وتلعب كل هذه العناصر الغذائية دوراً هاماً في تقوية العظام.

6- يحسن من صحة الجهاز الهضمي

التين غني بالألياف الغذائية ويحتوي على كمية مناسبة من السكريات البسيطة للمساعدة في تحسين جودة بروبيوتيك في القناة الهضمية وتعزيز حركية الأمعاء.

7- مصدر غني من المواد المضادة للأكسدة

كل كوب من التين يوفر أكثر من 50? من الاحتياجات اليومية من مضادات الأكسدة في شكل مركبات الفلافونويد بولي الفينول بما في ذلك الكاروتينات و اللوتين والعفص وحمض كلوجينك. وتمنع هذه المواد الكيميائية تمنع ضرر الطفرات الجينية للخلايا.

8- يمنع الأمراض الالتهابية والسرطانات الأولية

إن الاستهلاك المنتظم للتين يمنع حدوث العديد من الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل والأمراض الروماتيزمية. والعديد من أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والرحم والقولون وسرطان البروستات.

9- يعزز نشاط الدماغ ويحسن التركيز

التين مصدر غني من السكريات البسيطة الطبيعية بما في ذلك الجلوكوزو الفركتوز وسكر اللبن التي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفر الطاقة الفورية للجسم.و هذا يحسن نشاط المخ ويعزز الإدراك و التركيز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى