مجتمع

الذكاء الاصطناعي يحقق نبوءة “شيكو وهشام ماجد” لـ عبدالحليم حافظ


في عام 2010، استقبلت دور العرض السينمائي الفيلم المصري الكوميدي “سمير وشهير وبهير”، بطولة الثلاثي أحمد فهمي وشيكو وهشام ماجد.

دارت أحداث هذا العمل الخيالي، الذي حقق نجاحاً جماهيرياً مع عرضه عبر شاشات التلفزيون. حول 3 إخوة غير أشقاء يبتكرون جهازاً للسفر عبر الزمن. حتى يجدوا أنفسهم عادوا إلى حقبة السبعينيات، ويخوضون مغامرات مع أبرز نجوم هذا العصر، على رأسهم “العندليب الأسمر” عبدالحليم حافظ.

خلال الأحداث، سعى “شهير”، الذي جسد شخصيته شيكو، إلى التقرب من “العندليب”. باعتباره شاعراً غنائياً، حتى عرض عليه كلمات لأعمال غنائية حديثة. مثل “بوس الواوا” لهيفاء وهبي، و”يا سلام” لإيهاب توفيق، وغيرهما الكثير.

في نهاية المطاف، خضع “العندليب” لمحاولات “شهير”، وطرح الأغنية الشعبية الشهيرة “العنب”، التي أداها الفنان المصري عماد بعرور.

وأعرب كل من “سمير” و”بهير” عن دهشتهما من اللون الغنائي الذي أُجبر عليه “العندليب” بفعل ضغوطات أخيهما.

 

النبوءة تتحقق

هذه الأحداث، التي ألفها الثلاثي أحمد فهمي وهشام ماجد وشيكو. يبدو أنها باتت حقيقة فرضت نفسها على الأرض، فمع ظهور تقنيات الذكاء الاصطناعي بات بإمكان كثيرين تزييف الواقع. من خلال استبدال صوت فنان بآخر، وكان النصيب الأكبر من هذه العملية لـ”العندليب”.

فبين حين وآخر، يتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مُعدل بتقنية الذكاء الاصطناعي. يظهر فيها عبدالحليم حافظ وهو يؤدي عدداً من الأغنيات الحديثة، والمهرجانات الشعبية، وهي بعيدة كل البُعد عن الطرب الذي قدمه في حياته.

ومن بين الأعمال التي حل فيها صوت العندليب محل المؤدي الأصلي. مهرجان “مسا مني ليكم” للشاب عصام صاصا، و”مخاصماك” للمغربية نوال عبدالشافي، و”اختياراتي” لأحمد سعد، وغيرها الكثير.

 

غضب وتهديد

مع انتشار مثل هذه المقاطع بشكل واسع، هددت أسرة “العندليب”، في مايو الماضي، باتخاذ الإجراءات القانونية كافة، ضد كل من يسيء لعبدالحليم حافظ.

وأصدر محمد شبانة، نجل شقيق “العندليب”، بياناً نقلته وسائل إعلام محلية، قال فيه: “تابعت خلال الأيام الماضية محاولات البعض لاستخدام صوت عمي عبدالحليم بتقنية الذكاء الاصطناعي، وتركيبه على أغنيات حديثة، وكانت تجربة فاشلة وفي غاية السوء”.

أضاف: “إن ما يفعله مستخدمو تقنية الذكاء الاصطناعي يسيؤون لتاريخ الفنانين ويقدّمون الأغنيات بشكل غير احترافي ولا يليق بمسيرتهم”.

وهدد: “سنتخذ الإجراءات القانونية تجاه الفاعل، لأن ذلك يعد تشويهاً لتاريخ ورسالة عمي الفنان عبدالحليم حافظ، ومن ثم فأي شخص أو جهة أو شركة ستقوم بهذا الفعل، ستتعرض للمساءلة القانونية وسنتخذ حيالها جميع إجراءات القانون الرادعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى