أمريكا

الرئيس الأمريكي يندد بالقصف الصاروخي ويتوعد روسيا بعقوبات جديدة


خرج الرئيس الأميركي جو بايدن منددا بشدة بالقصف الصاروخي الذي استهدف مدنا أوكرانية عدة. وقال في بيان إن الهجوم يظهر الوحشية المطلقة للحربغير الشرعيةالتي يخوضها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف بايدن أن هذه الهجمات قتلت وجرحت مدنيين ودمرت أهدافا لا طائل عسكريا لها، وتوعد بمواصلة فرض عقوبات على روسيا بسبب عدوانها.

والاثنين، أطلقت روسيا صواريخ كروز على عدة مدن أوكرانية، وضربت تقاطعات طرق رئيسية ومتنزهات ومواقع سياحية وسط مدينة كييف بكثافة. في أوسع الهجمات الجوية نطاقا التي تشنها منذ بداية الحرب، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء والتدفئة عن مساحات واسعة، وهو ما وصفته الولايات المتحدةبضربات مروعة“.

كما وردت تقارير عن انفجارات في لفيف وترنوبل وزيتومير في غرب أوكرانيا، ودنيبرو وكريمنشوك في وسط البلاد، وزابوريجيا في الجنوب، وخاركيف في الشرق.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن عشرة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب العشرات، كما انقطعت الكهرباء عن مساحات واسعة من البلاد.

وفي خطاب بثه التلفزيون، قال بوتين إنه أمر بشن ضرباتواسعة النطاقبعيدة المدى تستهدف قطاعات الطاقة والقيادة والاتصالات الأوكرانية، باستخدام صواريخ أطلقت من الجو والبحر والبر، ردا على ما وصفه بالهجمات الإرهابية، ومن بينها الانفجار الذي وقع يوم السبت على جسر القرم في مضيق كيرتش.

وأضاف: نظام كييف، بتصرفاته، وضع نفسه في مستوى المنظمات الإرهابية الدولية. مع أكثر الجماعات البغيضة. ترك مثل هذه الأعمال دون رد هو ببساطة أمر مستحيل، مهددا بمزيد من الضربات في المستقبل إذا ضربت أوكرانيا الأراضي الروسية.

ومن جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الهجمات التي وقعت في ساعة الذروة اليوم الاثنين كانت تهدف إلى قتل الناس عن عمد وتعطيل شبكة الكهرباء في أوكرانيا. مضيفا: إنهم يحاولون تدميرنا ومحونا من على وجه الأرض.

فيما قال رئيس الوزراء إن الضربات قصفت 11 هدفا رئيسيا للبنية التحتية في ثماني مناطق، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء أو المياه أو التدفئة في مناطق شاسعة من البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى