المغرب العربي

السلطة الليبية الجديدة.. الاتحاد الافريقي يرحب ويدعو لدعم هذه الخطوة


رحبت مفوضية الاتحاد الأفريقي، السبت، بانتخاب سلطة تنفيذية جديدة لليبيا، بعد إعلان البعثة الأممية للدعم في البلاد، مساء الجمعة، فوز قائمة محمد المنفي برئاسة السلطة التنفيذية المؤقتة، كما تعهدت بدعم الشعب الليبي لتحقيق السلام.

ودعا التشادي موسى فكي، رئيس المفوضية التي تعتبر الأمانة العامة للتكتل القاري، المجتمع الدولي إلى دعم هذه الخطوة التاريخية، من أجل ليبيا موحدة جديدة، مجددا التزام الاتحاد الأفريقي المستمر بدعم ومرافقة الشعب الليبي في سعيه نحو السلام والمصالحة وإعادة الإعمار، بحسب ما جاء في بيان له.

ومساء الجمعة، قالت المبعوثة الأممية إلى ليبيا ستيفاني وليامز، إن قائمة المنفي فازت برئاسة السلطة التنفيذية المؤقتة الجديدة في ليبيا، ومعه عبدالحميد دبيبة لرئاسة الحكومة، بعد حصولها على 39 صوتا، مقابل 34 لقائمة عقيلة صالح، مضيفة أن المجتمع الدولي سيدعم نتائج الانتخابات وسيراقب من تم انتخابه اليوم، وعلى الحكومة الليبية المقبلة أن تحصل على ثقة البرلمان خلال 21 يومًا.

وأظهرت نتائج الفرز أن 73 شخصا وقعوا في سجل الناخبين وامتنع عن التصويت عضو واحد، وخلال الجلسة الثانية في ملتقى الحوار السياسي الليبي، جرت عملية التصويت على قوائم المرشحين للسلطة التنفيذية التي من المقرر أن تقود البلاد حتى إجراء الانتخابات آواخر العام الجاري.

الإعلان عن تشكيل السلطة التنفيذية الليبية الجديدة لاقى ترحيبا عربيا ودوليا، أملا بأن تكون خطوة نحو الاستقرار، وتفاؤلا بتحقيق تطلعات الشعب الليبي.

ورحبت بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية، في بيان مشترك، بالاتفاق الذي توصل إليه منتدى الحوار السياسي الليبي بشأن تشكيل حكومة مؤقتة.

كما رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، السبت، بانتخاب السلطة التنفيذية الجديدة لليبيا، قائلا: اليوم، لدينا أنباء طيبة للغاية في بحثنا عن السلام.. أرحب باختيار أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي سلطة تنفيذية موحدة مؤقتة.

ودعا جميع أعضاء الملتقى والليبيين وأصحاب المصلحة الدوليين إلى احترام نتائج التصويت، مؤكدًا أن الأمم المتحدة تظل ملتزمة بدعم الشعب الليبي في جهوده لبناء دولة مسالمة.

زر الذهاب إلى الأعلى