حصري

السودان بوابة إيران لأفريقيا

إيران تزود البرهان بمسيرات


السودان الذي نهشته الحروب وأجدبت أراضيه وشحت موارده وانقلب أمنه إلى خوف وصراع وقتال وقُسم شطريه، هذا البلد الذي كان يمتلك ثروات طبيعية كبيرة اليوم غدا أهله بسبب أطماع الإخوان يصارعون من أجل الحصول على ما يسد رمقهم من لقمة العيش التي يكاد البعض يدفع حياته ثمناً من أجلها.

كانت هناك يد ممدودة وبسخاء كانت هناك المليارات الإيرانية التي وجدت فيها الجيش السوداني فرصة لا تعوض خاصة أن النظام الإيراني على استعداد للدفع بسخاء بغية الحصول على موطئ قدم في القارة الأفريقية وفي بلد كالسودان لأهمية موقعه الجغرافي كونه يقع بالقرب من مصر ويحد المملكة العربية السعودية ويعتبر ميناء بورتسودان من الموانئ المهمة في البحر الأحمر، هذا الموقع الجغرافي والعزلة الدولية التي فرضت عليه وتدهور اقتصاده فتح شهية النظام الإيراني لعقد اتفاقيات ومعاهدات مع القيادة السودانية.

بورتسودان الى قاعدة عمليات إيرانية

وتمثل هذا الاستغلال الإيراني في إنشاء معسكرات ضخمة في منطقة بورتسودان وهذا يؤكد أن إيران تمضي قدماً في إنشاء قاعدتها العسكرية في هذه المنطقة لإحكام الطوق على الدول العربية حيث تسعى لتكون هذه القاعدة العسكرية نقطة إستراتيجية تنطلق منها عملياتها العسكرية لدعم الحوثيين في اليمن وإمداد حزب الله بالأسلحة في وقت قياسي ويسهل عليها التغلغل في المحافظات المصرية البعيدة عن القاهرة وفي الوقت نفسه لمراقبة الموانئ السعودية بسهولة ويسر.

فكيف استغلت إيران السودان؟

زودت إيران الجيش السوداني بطائرات مقاتلة بدون طيار، وانحازت إلى أحد الجانبين في حرب أهلية كارثية يغذيها وكلاء حريصون على الوصول إلى البحر الأحمر، مما أدى إلى نزوح الملايين والمخاطر بزعزعة استقرار المنطقة الأوسع، وفقًا لمسؤولين غربيين كبار.

تدخل إيران في الصراع المستمر منذ تسعة أشهر إلى جانب الجيش، الذي فقد مساحات واسعة من الأراضي لصالح مجموعة شبه عسكرية يزيد من المخاطر بالنسبة للدولة الواقعة في شمال أفريقيا والتي هي بالفعل على وشك المجاعة. كما يسلط الضوء على أهمية ساحل السودان على البحر الأحمر الذي يبلغ طوله 400 ميل، حيث تتنافس دول مثل الصين وروسيا وتركيا من أجل الوصول إليه.

حيث كشف آلان بوسويل، مدير مشروع القرن الأفريقي في مجموعة الأزمات الدولية، إن توفير إيران طائرات بدون طيار وغيرها من الدعم المادي للجيش السوداني “أمر مقبول على نطاق واسع في المجتمع الدبلوماسي”. إن استعادة حليف في السودان، خاصة على طول البحر الأحمر، سيكون بمثابة فوز كبير لإيران ولكنه سيثير قلق القوى الإقليمية والغربية الأخرى.

وكشف ثلاثة مسؤولين غربيين، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم للكشف عن معلومات حساسة، إن السودان تلقى شحنات من طائرة مهاجر 6، وهي طائرة بدون طيار ذات محرك واحد تم تصنيعها في إيران بواسطة شركة القدس للصناعات الجوية وتحمل ذخائر موجهة بدقة. وأكد المحللون الذين فحصوا صور الأقمار الصناعية وجود الطائرة بدون طيار في البلاد.

ووفقا لمسؤولين أمريكيين، فإن “مهاجر 6” قادر على شن هجمات جو-أرض، والحرب الإلكترونية، والاستهداف في ساحة المعركة. ومن غير الواضح ما هو التأثير الذي قد يكون لهم في السودان.

ومن شأن تسليح السودان أن يعزز النفوذ العسكري لطهران في الشرق الأوسط الأوسع – حيث تدعم مجموعات تتراوح من حماس في غزة إلى حزب الله اللبناني والحوثيين في اليمن – بالإضافة إلى برنامجها المتنامي للطائرات بدون طيار. وتقول الولايات المتحدة إن إيران قامت بالفعل بتزويد حزب الله وحماس وكتائب حزب الله في العراق والحوثيين والجيش الإثيوبي.

ومن شأن هذه الخطوة أيضًا أن تضع إيران في مواجهة السعودية، ومصر.

التي يقول الجيش السوداني وخبراء الأمم المتحدة ودبلوماسيون غربيون إنها تدعم قوات الدعم السريع – المجموعة المنافسة التي تسيطر الآن على العديد من المدن الرئيسية في البلاد. وأعادت طهران والجيش السوداني فتح العلاقات الدبلوماسية في عام 2023 بعد توقف دام سبع سنوات بسبب دور السودان في التحالف الذي تقوده السعودية والذي قاتل الحوثيين في اليمن.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بتزويد روسيا بطائرات بدون طيار من طراز مهاجر 6 في حربها ضد أوكرانيا. ووسعت واشنطن العام الماضي عقوباتها المتعلقة بإيران، مشيرة إلى “انتشار طهران المستمر والمتعمد للطائرات بدون طيار لتمكين روسيا ووكلائها في الشرق الأوسط والجهات الفاعلة الأخرى المزعزعة للاستقرار”.

وتقول إيران إن صادراتها الدفاعية ارتفعت في السنوات الأخيرة، لكنها نفت مرارا إرسال طائرات بدون طيار إلى روسيا، وتقول إن أوكرانيا لم تظهر أي دليل يثبت ادعاءها. وتنفي طهران أيضًا تسليح الحوثيين، قائلة إن الجماعة قوية بما يكفي للتحرك بمفردها. وفي 17 يناير/كانون الثاني، قال وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان إنه ليس من مسؤولية إيران إذا قامت دول أخرى بتقليد الطائرات الإيرانية بدون طيار.

ومن بين الأدلة التي تثبت وجود طائرة مهاجر 6 في السودان، صورة الأقمار الصناعية التي التقطت في 9 يناير/كانون الثاني للطائرة بدون طيار في قاعدة وادي سيدنا الجوية شمال العاصمة الخرطوم، وفقًا لما ذكره ويم زويننبرج، رئيس مشروع نزع السلاح الإنساني في منظمة باكس الهولندية. تسعى إلى تعزيز المجتمعات السلمية.

وقال زويجننبرغ، خبير الطائرات بدون طيار، في مقابلة، إن طول جناحيها 10 أمتار وطولها 7.5 متر يتطابقان فقط مع طائرة مهاجر 6. كما حدد أيضًا هوائيًا لاسلكيًا من مركز تحكم داخل شاحنة في مهبط الطائرات باعتباره مشهدًا شائعًا حيث يتم تشغيل الطائرة بدون طيار، وقال إن اللقطات التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي لحطام طائرة صغيرة أسقطها مقاتلو قوات الدعم السريع في يناير/كانون الثاني أظهرت بوضوح الجناح الذيل للطائرة بدون طيار.

ووثّق زويننبرغ استخدام إثيوبيا لطائرات بدون طيار من طراز مهاجر 6 في حربها ضد الحكومة الإقليمية في تيغراي. كما أكد جاكوب جانوفسكي، محلل استخبارات مفتوح المصدر، أن خصائص الطائرة بدون طيار تطابق خصائص طائرة مهاجر-6.

ولم يستجب متحدث باسم الجيش السوداني لطلبات التعليق، وكذلك وزارة الخارجية الإيرانية أو بعثة الأمم المتحدة.

وقد اتُهمت الإمارات العربية المتحدة بتزويد قوات الدعم السريع المنافسة بالمعدات العسكرية، بما في ذلك الطائرات بدون طيار. وعندما أعلن مسؤول في الجيش السوداني هذه الاتهامات علناً الشهر الماضي، أدى الخلاف الناتج إلى الطرد المتبادل للدبلوماسيين.

ووصف محققو الأمم المتحدة المزاعم بأن الإمارات ساعدت قوات الدعم السريع بإمدادات من تشاد المجاورة بأنها “ذات مصداقية”. وتنفي الإمارات العربية المتحدة بشدة دعم أي من الجانبين وتقول إنها ملتزمة بتقديم الإغاثة الإنسانية والضغط من أجل وقف دائم لإطلاق النار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى