سياسة

الشيخ محمد بن زايد يلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس


كد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، اليوم الأربعاء ، أن الإمارات وفرنسا شريكان في مكافحة التطرف والإرهاب.

وقد عقد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اجتماعا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في إطار قمة رسمية في باريس.

وخصصت مأدبة الغداء بين الزعيمين لمناقشة قضايا التعاون الثنائي وكذلك توقيع المزيد من الاتفاقيات في مجالات الصحة والاستثمارات المتبادلة.

وقال الشيخ محمد إن البلدين يدعمان قيم التسامح وتعزيز الحوار والتفاعل والتعايش بين الشعوب والحضارات والثقافات ونبذ التعصب والكراهية والعمل من أجل السلام والاستقرار والتنمية في الشرق الأوسط والعالم. وكالة أنباء دولة الإمارات العربية المتحدة قراءة.

وأعقب الاجتماع زيارة لمتحف اللوفر ، حيث عُرض معرض للصور الفوتوغرافية احتفالاً بمرور 100 عام على ولادة الشيخ زايد ، الأب المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة. والتقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالطلاب الإماراتيين الذين يدرسون في باريس في المعرض.

وتظهر صورة نُشرت على صفحة الشيخ محمد على تويتر أنه يتعانق هو والسيد ماكرون ، فيما يرتدي الزعيم الفرنسي دبوس عام زايد.

استضاف ولي العهد رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب على العشاء في مقر إقامته الرسمي ، حيث حضره رؤساء تنفيذيون من مجموعة من الشركات الفرنسية الرائدة ، من بينهم رؤساء توتال وثاليس وإيرباص.

استضاف وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان نظيره الشيخ عبد الله بن زايد في مأدبة غداء في Quai d’Orsay قبل حفل توقيع اتفاقيتين جديدتين.

اتفاقية واحدة لتعزيز التعاون في مجال الطب ، واتفاقية ثانية بين بنك الاستثمار العام (BPI) ، وبنك الاستثمار الحكومي الفرنسي ، ومبادلة لمشروع 300 مليون يورو ، مع مجال للحصول على 700 مليون يورو إضافية للاستثمار في البداية. – حتى الشركات التي تروج للابتكار في القطاع الصحي.

قال مصدر دبلوماسي فرنسي لصحيفة ذا ناشيونال إن الزيارة ، التي تأتي بعد زيارة السيد ماكرون التاريخية لافتتاح متحف اللوفر أبوظبي العام الماضي ، كانت دليلًا على العلاقات الثنائية الجيدة والتعاون بين فرنسا والإمارات العربية المتحدة عبر مجموعة كاملة من القطاعات ، بما في ذلك الروابط التعليمية ، الطاقة المتجددة وقطاع الفضاء والصحة.

“إنها شراكة متنوعة في العديد من القطاعات التي تمكن كلا البلدين من العمل بشكل وثيق معًا على الساحة الدولية ، على سبيل المثال ، تعزيز فريق العمل الذي يرأسه رئيس الأركان الموريتاني G5 في الساحل والذي ساهمت فيه الإمارات ،” قال المصدر.

قال كريم بيطار ، زميل أول في معهد الشؤون الدولية والاستراتيجية في باريس ، إن “علاقة فرنسا مع الإمارات العربية المتحدة كانت قوية بشكل خاص في السنوات العشر الماضية وكانت تزداد قوة”.

فرنسا لديها عقود دفاعية كبيرة مع الإمارات العربية المتحدة ولديها علاقات سياسية وثقافية واقتصادية قوية. مع 3.6 مليار يورو في الصادرات الفرنسية إلى الإمارات ، أصبحت الإمارات العربية المتحدة ثاني أكبر وجهة تصدير لفرنسا في الخليج. بلغ حجم التجارة الثنائية 4.66 مليار يورو في عام 2016 ، وتم تسجيل أكثر من 600 شركة فرنسية في الإمارات العربية المتحدة.

وقال بيطار لصحيفة ذا ناشيونال: “تميل فرنسا إلى إرسال أفضل سفرائها وأفضل دبلوماسييها إلى الإمارات العربية المتحدة”. “انها شريك عربي رئيسي”.

وكان من المتوقع أن تتناول المحادثة بين ولي العهد ورؤساء الدول الفرنسية عملية السلام في اليمن.

وصل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث إلى صنعاء يوم الأربعاء لوضع حجر الأساس لمحادثات السلام في السويد وسط تجدد القتال في مدينة الحديدة الساحلية.

ومن المقرر أن يجتمع مع مليشيات الحوثي المدعومة من إيران في محاولة لإقناعهم ببدء المفاوضات في السويد الشهر المقبل.

كانت الإمارات العربية المتحدة داعمة لعملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة. وبالتعاون مع المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، أنشأت الإمارات العربية المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر لجنة لمعالجة الأزمة الاقتصادية والإنسانية في اليمن.

وكان ولي العهد في عمان يوم الثلاثاء حيث شهد تعهد صندوق خليفة بمبلغ 100 مليون دولار (367.3 مليون درهم) لـ 22 ألف شركة أردنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى