سياسة

الفاو تحذر من مجاعات وشيكة في اليمن والسودان


تواجه أربع دول أخرى حالات طوارئ غذائية قد تؤدي إلى المجاعة هناك، وفقًا لوكالتين من وكالات الأمم المتحدة، هذه البلدان الأربعة هي السودان وهايتي وبوركينا فاسو ومالي.

بينما تتصارع الفصائل المسلحة المتنافسة على السلطة في السودان، اندلعت الحروب والصراعات أيضًا في بوركينا فاسو ومالي وهايتي.

وبحسب وكالة “أسوشيتد برس” الأميركية، تنضم هذه البلدان الأربعة إلى أفغانستان ونيجيريا والصومال وجنوب السودان واليمن في أعلى مستويات التأهب، مع المجتمعات التي تواجه بالفعل أو من المتوقع أن تواجه المجاعة أو تواجه خطر الانزلاق “نحو ظروف كارثية”، وفقًا لبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو).

محاولات إنقاذ الشعوب

يدعو التقرير الصادر عن برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة إلى الاهتمام العاجل بإنقاذ الأرواح والوظائف، وإلى جانب الدول التسع التي صنفت أعلى مستوى للقلق، قالت الوكالات إن 22 دولة تم تحديدها على أنها “بؤر ساخنة” تخاطر بانعدام الأمن الغذائي الحاد.

وقالت وكالات الأمم المتحدة: إن العمل كالمعتاد لا يمكن أن يستمر وإن الظروف المناخية من المرجح أن تزيد من تفاقم الوضع.

قال شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة: “مسارات العمل كالمعتاد لم تعد خيارًا في مشهد المخاطر اليوم إذا أردنا تحقيق الأمن الغذائي العالمي للجميع، وضمان عدم تخلف أحد عن الركب”.

ودعا شو دونيو إلى اتخاذ إجراءات فورية في القطاع الزراعي “لسحب الناس من حافة الجوع ومساعدتهم على إعادة بناء حياتهم وتقديم حل طويل الأجل لمعالجة الأسباب الجذرية لانعدام الأمن الغذائي”.

وأشار التقرير إلى احتمال امتداد الصراع في السودان، وتعميق الأزمات الاقتصادية في الدول الفقيرة، وتزايد المخاوف من أن ظاهرة النينو المناخية المتوقعة في منتصف عام 2023 قد تثير ظواهر مناخية متطرفة في البلدان الضعيفة.

توقعات بنزوح جماعي

ويحذر التقرير من أنه من المتوقع أن يفر مليون شخص من السودان، بينما يواجه 2.5 مليون آخرون داخل السودان جوعًا حادًا في الأشهر المقبلة حيث تعطلت طرق الإمداد عبر بورتسودان بسبب مشكلات تتعلق بالسلامة.

حذرت سيندي ماكين المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي من عواقب كارثية ما لم يكن هناك عمل واضح لمساعدة الأفراد على التكيف مع تغير المناخ ومنع المجاعة في نهاية المطاف.

وقالت ماكين: “ليس فقط المزيد من الناس في أماكن أكثر حول العالم يعانون من الجوع، ولكن شدة الجوع التي يواجهونها أسوأ من أي وقت مضى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى