الخليج العربي

المغرب يدعم قرارات السعودية.. سياسة المملكة عقلانية


انضم المغرب وفلسطين، إلى قافلة التضامن مع المملكة العربية السعودية بشأن قراراتها الأخيرة لحفظ أمنها واستقرار أسواق النفط في العالم.

حيث أكد المغرب تضامنه مع كل ما تتخذه المملكة العربية السعودية من قرارات في سياستها الخارجية.

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بالمملكة المغربية، ناصر بوريطة، إن سياسة السعودية تسير “بالطريق الصحيح”.

وأضاف بوريطه في تصريحات عقب وصوله السعودية في زيارة رسمية. اليوم الإثنين، إن “سياسة المملكة العربية السعودية الخارجية في المجال الدبلوماسي أو مجال الطاقة تسير على أساس رؤية بعيدة المدى. وعلى أساس عقلاني، ولا تخضع للمزايدات ولا للضغوط، وذلك لأنها مملكة متجذرة وسياستها حكيمة”.

كما أكد أن بلاده “تقف بشكل تام مع المملكة في كل القرارات التي تتخذها. وخاصةً فيما يخص أمنها واستقرارها، وأمن واستقرار أسواق الطاقة”.

وصرح وزير الخارجية المغربي إن ذلك جاء من منطلق العلاقات الأخوية العميقة التي تجمع الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية بأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. وأخيه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء.

حيث أوضح الوزير، في تصريح للتلفزيون السعودي، نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس” أن “المملكة العربية السعودية تعد واحدة من أسس النظام العربي. وأن سياستها الخارجية تحظى بتقدير كبير من قبل المملكة المغربية لما تتمتع به من مصداقية ورصانة تسعى دائماً إلى الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة العربية”.

مشيرا إلى أن زيارته للمملكة تندرج في إطار التواصل المستمر بين قيادتي البلدين في إطار العلاقة المتميزة التي تجمع المملكة المغربية بالمملكة العربية السعودية عبر التاريخ. وتأتي كذلك في إطار العلاقة الأخوية والمشاعر القوية التي تربط قيادة البلدين والشعبين الشقيقين.

رسالتان لدعم العلاقات

وتلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رسالتين. من الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية.

ووفق وكالة الأنباء السعودية “واس” تتعلق بالعلاقات الثنائية المتينة والوطيدة. التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات.

تسلم الرسالتين الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، خلال استقباله بمقر الوزارة، اليوم الإثنين. وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بالمملكة المغربية ناصر بوريطة.

وقالت الوكالة إنه جرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين. وسبل تعزيزها في شتى المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأقام وزير الخارجية السعودي مأدبة غداء تكريماً لوزير الخارجية المغربي والوفد المرافق له.

فلسطين تدعم قرارات السعودية

بدورها أكدت دولة فلسطين دعمها الكامل لأية قرارات تتخذها القيادة السعودية للحفاظ على سيادتها وحماية حقوقها.

وشددت الرئاسة الفلسطينية في بيان على موقف دولة فلسطين بقيادة الرئيس محمود عباس، والشعب الفلسطيني، إلى جانب المملكة العربية السعودية وسيادتها بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، ودعم فلسطين الكامل لأية قرارات تتخذها القيادة السعودية للحفاظ على سيادتها وحماية حقوقها.

وقالت الرئاسة الفلسطينية: “ثقتنا بالمملكة العربية السعودية ملكا وحكومة وشعبا، ومواقفها الثابتة في دعم القضية الفلسطينية والحفاظ على حقوقنا المقدسة وحل عادل للقضية، التي أكدها خادم الحرمين في خطابه الأخير،وتمسكها بالمبادرة العربية التي تضمن الحقوق الفلسطينية وفي مقدمتها الحفاظ على القدس ومقدساتها”.

وأضافت “تكرر الرئاسة ثقتها الكاملة بقرارات المملكة حفاظا على سيادتها وصون حقوقها، والدفاع عن حقوق أمتنا العربية، وفي المقدمة منها قضيتنا الفلسطينية”.

وتابعت: “تؤكد على وقوف دولة فلسطين، قيادة وشعبا، مع المملكة العربية السعودية كما وقفت السعودية دوما إلى جانب الحق الفلسطيني”.

وشددت الرئاسة الفلسطينية “على رفضنا الكامل لسياسة الإملاءات على المملكة والتأثير على سياساتها التي تحفظ الحق السعودي وتصونه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى