مجتمع

المغربي طوطو أمام القضاء.. التفاصيل


ما زالت تداعيات حفل مهرجان الرباط عاصمة الثقافة الأفريقية، تحاصر الرابر المغربي الجراندي طوطو.

ومر الرابر المثير للجدل، بعدد من الأزمات على خلفية الحفل الغنائي. الذي أحياه ضمن فعاليات مهرجان الرباط في سبتمبر المنصرم، في أمور وصل صداها إلى أروقة الحكومة والبرلمان المغربي.

واستكمالًا للمشكلات التي تعرض لها، حرر الصحفي محمد التيجيني بلاغًا في النيابة العامة بالدار البيضاء ضد طوطو، بدعوى توجيه السباب إليه وتهديده. إضافةً إلى تعمده خدش الحياء العام بظهوره عاريًا في حفلاته، وشربه للمواد الكحولية علانية أمام جمهوره.

ونوهت صحيفة “هسبريس” المحلية، بأن الصحفي اتخذ هذه الخطوة بعدما هدده طوطو، خلال مقطع فيديو نشره عبر حسابه بـ”إنستجرام”، بتصفيته في محل إقامته في بلجيكا.

ومن المرتقب أن تنظر الشرطة القضائية في البلاغ الذي حرره الصحفي، لتشرع في تحقيقاتها مع الأطراف المتنازعة. فيما يستعد “التيجيني” لعقد مؤتمر صحفي لتوضيح الأمور كافة بحسب ما كشفت عنه الصحيفة المحلية.

يُذكر أن النقابة الوطنية للصحافة المغربية كانت نددت بالتهديدات التي وجهها طوطو إلى “التيجيني”، باعتبارها انتهاكًا لحرية التعبير. مشددة على تضامنها مع الأخير.

ونشب الخلاف بين الرابر والصحفي، بعدما انتقد الأخير تصريحات طوطو، التي سبقت إحياءه حفل ضمن مهرجان الرباط عاصمة الثقافة الأفريقية. حينما صرح علانية بأنه يتعاطى مخدر الحشيش.

كما انتقد “الجينيني” الجراندي طوطو. بسبب ما بدر من من ألفاظ خادشة للحياء أثناء وقوفه على خشبة المسرح ضمن نفس الفعالية.

تعليقات رسمية سابقة على الأزمة

كما يُشار إلى أنه في أعقاب انتهاء “حفل الأزمة”، بادر النائب رشيد أحموني، رئيس كتلة حزب التقدم والاشتراكية بالمجلس. باستجواب وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، عن تنظيم وزارته لفعاليات “ترويج لتعاط المخدرات.

وفي نفس السياق، دخل الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس على خط الأزمة. معتبرًا أن سلوك مغني الراب “غير مقبول”.

وكشف “بايتاس”، خلال مؤتمر صحفي وقتها، أنه تواصل مع وزير الثقافة والشباب والتواصل، وأكد له على عدم قبوله لهذا السلوك بأي شكل من الأشكال: “سيتم العمل على منع حدوث هذه السلوكيات بما يضمن حق المغاربة في الاستمتاع بجو يسوده الاحترام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى