سياسة

بتهم الإرهاب وتبييض أموال.. تحقيق قضائي مع محمد العفاس


تحقيق جديد قام القضاء التونسي مع محمد العفاس، القيادي في حزب “ائتلاف الكرامة” المتشدّد، القريب من حركة النهضة، بزعامة سيف الدين مخلوف، الذي يواجه عدداً من القضايا التي يتعلق أغلبها بتهم إرهابية وتبييض أموال والأمن القومي.

من هو؟

طبيب تونسي، يعمل في وزارة الصحة عمومية، تخرج من كلية الطب بصفاقس ويبلغ من العمر 37 سنة، أب لخمسة أبناء، كما يعمل مندوبًا طبيًا لعدد من شركات صناعة ويملك العفاس اهتمامات إعلامية فهو رئيس تحرير مجلة شباب الغد، وناشط في المجتمع المدني وحاصل على شهادة في فنون التواصل والإقناع والقيادة وإدارة الفريق، واجه العفاس اتهامات بتجنيد الشباب التونسي بدعم من أجهزة أمنية أجنبية – تركيا –  وإرسالهم للقتال حيث يستخدم المساجد لإقناع الشباب الذهاب إلى مناطق الصراعات مقابل 30 ألف دولار، وينتمي العفاس إلى منظومة مجرّمة بقانون الإرهاب في تونس والقوانين الدولية.

آراؤه المتطرفة

واجه العفّاس اتهامات عديدة وحملات شعبية تندد بآرائه بعد مداخلة له خلال مناقشة موازنة وزارة المرأة في تونس. حيث اعتبرت المنظمات الحقوقية تصريحات العفاس مهينة للمرأة التونسية وضربًا لمدنية الدولة وخرقًا لدستورها.

حيث أدان الاتحاد الوطني للمرأة التونسية تصريحات العفاس التي تضمنت “تحقير للمرأة التونسية”، وقرر “رفع هذا التعدي إلى أنظار العدالة”. داعيا بقية نواب مجلس الشعب لإدانة الخطاب وإصدار موقف رسمي لشجبه”، وكان النائب محمد العفاس قد اعتبر. في تصريحاته، أن “حرية المرأة لدى المتاجرين بقضاياها هي حرية الوصول للمرأة و”انحلال وفسوق وفجور”.

 قائلًا: “عندما نتكلم عن الضوابط والحياء يتهموننا بالظلامية والرجعية، ومكاسب المرأة عندهم هي الأمهات العازبات، والإنجاب خارج إطار الزواج، والإجهاض، وممارسة الرذيلة، والشذوذ الجنسي، وهذا النموذج خلف المواخير التي تبيع فيه المرأة شرفها وخلف نسب عالية في الطلاق والعنف الزوجي”، وفق تعبيره.

زر الذهاب إلى الأعلى