الشرق الأوسط

“حزب الله” يريد رئيسًا خاضعًا لمشروع إيران


سعى حزب الله اللبناني لإدامة الفراغ الدستوري بالتأكيد على ضرورة “انتخاب رئيس لكل اللبنانيين وليس لفريق معين منهم قادرا على الحفاظ على المقاومة”. فيما تتهم العديد من القوى السياسية اللبنانية الجماعة الموالية لإيران وحلفائها بإدامة الأزمة.

وصرح نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش خلال خطبة الجمعة وفق ما نقلته الوكالة الوطنية للإعلام ان الحزب “لا يفتش عن مكاسب ‏سياسية، ولا نريد الهيمنة على موقع الرئاسة أو غيره من مواقع السلطة ‏كما يظن البعض أو فرض رئيس للجمهورية”.

وأضاف “ما نريده أولا هو أن يبقى ‏لبنان قويا بمقاومته وجيشه وشعبه في مواجهة العدو الصهيوني. وألا ‏يعود إلى زمن الضعف كما تريده أميركا. وثانيا أن تكون الأولوية في ‏هذه المرحلة لمعالجة الأزمات الاقتصادية والمعيشية التي يعانيها ‏اللبنانيون. إن هذين الأمرين يتطلبان مقاربة واقعية وأكثر جدية ‏لاستحقاق الرئاسة ومواصفات الرئيس”. ‏

وكرر الشيخ دعموش المواصفات التي طرحها زعيم الحزب حسن نصرالله الأسبوع الماضي لرئيس لبنان المقبل مقدما تفصيلات على مقاس الحزب المدعوم من إيران.

وشدد نصر الله في خطية الجمعة الاسبوع الماضي على أن من سيخلف الرئيس السابق ميشال عمون يجب أن يكون “غير خاضع للولايات المتحدة” و”مطمئن للمقاومة” في حين تطالب القوى السياسية اللبنانية برئيس قادر على لم الشمل ومواجهة أزمة اقتصادية عاصفة.

ويتخذ حزب الله من الخطر الإسرائيلي والحفاظ على المقاومة ذريعة لإبقاء هيمنته على البلد الذي يئن تحت وقع فراغ رئاسي وأزمة اقتصادية خانقة هي الاسوأ في التاريخ الحديث للبلد.

ويرى مراقبون أن تصريحات قيادات الحزب بشان الحفاظ على المقاومة يهدف لمنع الخوض في مسألة ملحة وخلافية تتعلق بسلاح حزب الله وضرورة حصر السلاح بيد الدولة.

وفي انتقاد لمعارضي الحزب قال الشيخ دعموش “لبنان بحاجة في هذه المرحلة إلى من يتفرغ لمعالجة أزماته ‏وحماية سيادته واستقلاله وليس إلى من يريد أن يتلهى بإثارة قضايا خلافية أو فتح ملفات سياسية لا أولوية لها يعرف مسبقا أنه لن يصل فيها إلى ‏نتيجة”.

في المقابل يرى مراقبون ان حزب الله من القوى التي تعطل إنهاء حالة الفراغ حيث حسم في أمر المرشح أحد أكبر خصومه وهو ميشال معوض الذي يهاجم الجماعة الشيعية بانتظام ويتمسك بحصر السلاح بيد الدولة.

ورغم ان حزب الله التزم الصمت منذ شغور موقع الرئاسة نهاية أكتوبر لكن مطلعون على المشهد اللبناني يرجحون بان الجماعة الشيعية قامت باجراء مباحثات في الكواليس مع العديد من القوى السياسية القريبة منها لبحث شخصية توافقية تخلف عون الذي كان حليفا للحزب وأنهى عهدته الرئاسية بصفر انجازات باستثناء اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

وانتهت ولاية الرئيس ميشال عون وهو حليف لحزب الله في 31 أكتوبر وقد اجتمع مجلس النواب المنقسم بشدة، سبع مرات حتى الآن بدون أن يتمكن من انتخاب خلف له، فيما البلاد غارقة في أزمة اقتصادية غير مسبوقة.

وخلال الجلسات البرلمانية المخصصة لانتخاب رئيس، صوّت المعسكر المناهض لحزب الله لمرشح يعتبر مقربا من الولايات المتحدة هو النائب ميشال معوض، في حين صوّت المعسكر الذي يتزعمه حزب الله بأوراق بيضاء بدون إعلان دعمه لمرشح ما.

وقال الشيخ دعموش ان “حزب الله يريد رئيسا يجمع اللبنانيين ويحافظ على وحدتهم وسلمهم الأهلي، ويحمي سيادة ‏البلد، ويطمئن المقاومة ولا يتآمر عليها، ولا يرتهن للخارج” في خطاب يبدو انه موجه لبعض الشخصيات المناوئة له وعلى رأسها ميشال معوض.

وتأتي مواقف حزب الله بعد فترة من إعلان صهر ميشال عون وزعيم التيار الوطني الحر جبران باسيل إنه سيرشح نفسه لرئاسة لبنان في حال تم اختيار شخص غير مؤهل.

ولا يستبعد ان يدعم حزب الله باسيل لتولي رئاسة لبنان لكن مقابل تعهد ضمني بعدم المساس بسلاحه الذي يعتبر مسالة حساسة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى