إيران

بعد الخروج من المونديال ..خوف من عودة المنتخب لإيران


بهتافات واحتفالات في طهران ومدن إيرانية أخرى قوبلت هزيمة إيران في كأس العالم أمام الولايات المتحدة.

حيث أشاد المتظاهرون بخروج إيران من البطولة باعتباره ضربة للنظام الحاكم، وتم إقصاء المنتخب الإيراني من مونديال قطر بعد هزيمته بهدف دون رد من الولايات المتحدة الأميركية، لينهي مخططات الحكومة الإيرانية التي كانت ترغب في استغلال صعود المنتخب الإيراني لدور الـ 16 لتعزيز شعبيتها المنهارة في الشارع الإيراني وفرحة الشعب بالتأهل وإنهاء أكبر موجة احتجاجات في تاريخ الجمهورية الإيرانية.

قطر تودّع المونديال وفوز «هيتشكوكي» لإيران على ويلز... ونيمار يغيب عن  «مباراة السامبا»

مخاوف جديدة

أكدت شبكة “سي إن إن” الأميركية، أن هناك مخاوف بشأن سلامة اللاعبين الإيرانيين العائدين إلى بلادهم عبر الخليج الفارسي، بعد أن رفض الفريق في البداية غناء النشيد الوطني الإيراني قبل مباراتهم الأولى في إظهار واضح للتضامن مع المتظاهرين.

وقال مصدر معني بأمن الألعاب إن أهالي الفريق هُددوا أيضا بالسجن والتعذيب قبل المباراة. واحتفل المواطنون في عدة مدن إيرانية من داخل منازلهم ومبانيهم السكنية بعد لحظات من صافرة النهاية. التي جاءت في الساعات الأولى من يوم الأربعاء بالتوقيت المحلي. بينما أظهرت مقاطع فيديو منشورة على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصًا يطلقون أبواق سياراتهم وهم يهتفون ويصفرون.

وقال أحد الشهود على الاحتفالات في مدينة في المنطقة الكردية “أنا سعيد، هذه الحكومة خاسرة أمام الشعب حتى في كرة القدم، لم يعد هناك حجة الآن لأي شيء”. كما نشرت جماعة هينجاو الإيرانية الحقوقية ومقرها النرويج عدة مقاطع فيديو لمشاهد مماثلة. وقالت “المواطنون في بافيه يحتفلون بخسارة منتخب إيران أمام أميركا في كأس العالم في قطر وهم يهتفون، يسقط الخونة”.

وقد هزت المظاهرات إيران منذ عدة أشهر، مما أدى إلى حملة قمع قاتلة من قبل السلطات. واشتعلت الانتفاضة على مستوى البلاد لأول مرة بعد مقتل مهسا أميني وهي فتاة كردية إيرانية تبلغ من العمر 22 عامًا توفيت في منتصف سبتمبر بعد أن احتجزتها شرطة الأخلاق في البلاد.

ومنذ ذلك الحين، اجتمع المتظاهرون في جميع أنحاء إيران حول مجموعة من المظالم مع النظام، قال المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ، فولكر تورك ، إن البلاد تمر “بأزمة حقوق إنسان كاملة” بينما تقوم السلطات بقمع الاحتجاجات.

تسييس الرياضة

وأكدت “سي إن إن”، أن كرة القدم أصبحت بؤرة ساخنة بشكل متزايد في الأسابيع الأخيرة، مع تسليط كأس العالم الضوء على الاضطرابات داخل البلاد. وأصبح المشجعون الذين يتابعون الفريق في قطر متضاربين بشكل متزايد بشأن دعمهم، فقال فرشاد سهيل، أحد المشجعين “لقد تم اختطاف فريقنا، لم يعد يمثل شعب إيران”.

مضيفًا أن النظام الإيراني نجح في تسييس الفريق وتسليحه ، وانتقد اللاعبين لعدم الإدلاء بتصريح أكبر بشأن الاحتجاجات لقد كانت فرصة تاريخية ضائعة.

وأضافت الشبكة الأميركية، أنه قبل مباراة الثلاثاء، قال العديد من المشجعين إنهم لا يريدون فوز إيران.

حيث قال مشجع آخر يدعى فرشيد: “السبب ليس بسبب كرة القدم، ولكن لأسباب سياسية لدي مشاعر مختلطة أنا مؤيد متحمس لإيران، لكن اليوم للأسف لا أستطيع أن أكون مؤيدًا للمنتخب الوطني بسبب الوضع الحالي الذي يحدث والحكومة تحاول اختطاف اللعبة والرياضة واستخدامها كمنصة لشراء المصداقية وإظهار أن كل شيء طبيعي مع ما يحدث في إيران”.

وأضاف فرشيد: إن الكثير من المؤيدين للنظام قد حضروا أيضًا مباريات كأس العالم الإيرانية في الدوحة وخلقوا بيئة متوترة للغاية للجماهير الإيرانية الأخرى من خلال محاولة التدخل في مقابلاتهم مع وسائل الإعلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى