حصري

بعد عام من الشلل السياسي.. انتخاب عبد اللطيف رشيد رئيسا للعراق


قام مجلس النواب العراقي، الخميس، بانتخاب عبد اللطيف رشيد رئيساً للجمهورية، بعد حصوله على أغلبية الأصوات بالجولة الثانية من عملية التصويت التي تنافس فيها مع المرشح برهم صالح.

وفي بيان صرحت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب: إن “رشيد حصل على 162 صوتاً. فيما نال صالح 99 صوتاً، واعتبرت 8 أصوات باطلة، من مجموع عدد المقترعين البالغ 269 نائباً”. 

وأدى عبد اللطيف رشيد اليمين الدستورية رئيساً للجمهورية العراق عقب فوزه بالمنصب.

كما توالت التهاني على رشيد عقب فوزه بمنصب الرئاسة، حيث هنأه برهم صالح الرئيس العراقي السابق، متمنيا له دوام التوفيق.

وقد هنأ رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، عبد اللطيف رشيد بانتخابه رئيسا للعراق. وقال في تغريدة على حسابه بتويتر:” نهنّئ الأخ الدكتور عبد اللطيف رشيد بانتخابه رئيساً لجمهورية العراق. ونتمنى له النجاح والتوفيق في مهمته، وندعو جميع القوى السياسية إلى التعاون وتوفير الدعم له”.

وعبداللطيف رشيد هو أحد قيادات الاتحاد الوطني الكردستاني، ووزير سابق في حكومة إقليم كردستان. ومستشار سياسي حتى لحظة فوزه بمنصب رئيس الجمهورية.

وكان الصراع بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستانيين على حيازة منصب رئاسة الجمهورية الذي يعد وفق الأعراف السياسية في العراق من نصيب الكرد ما بعد 2003. قد دفع بتعقيد الأزمة السياسية وتعطل تمريره بعد فشل مجلس النواب لأكثر من مرة في عقد جلسة للتصويت على المرشحين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى