أوروبا

بوتين: الغرب يكذب ويستخدم أوكرانيا وشعبها لإضعاف روسيا


أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أن بلاده لن تستسلم أبدا لمحاولات الغرب استخدام أوكرانيا كأداة لتدمير روسيا.

وقال بوتين إن روسيا تقاتل في أوكرانيا لحماية “وطنها الأم” وتأمين “الاستقلال الحقيقي” لشعبها في رسالة بالفيديو بمناسبة العام الجديد بثها التلفزيون الرسمي الروسي. 

واتهم بوتين الغرب بالكذب على روسيا واستفزازها لشن ما يسميها “عملية عسكرية خاصة” في أوكرانيا، وذلك في الرسالة التي مدتها تسع دقائق، وهي أطول خطاب بمناسبة رأس السنة الجديدة خلال فترة حكمه المستمرة لعقدين.  

وقال في الخطاب الذي ألقاه أمام جنود روس في المقر الرئيسي للمنطقة العسكرية بجنوب روسيا “طمأنتنا النخب الغربية على نحو زائف على مدى سنوات بسلامة نيتها”.

خطاب عدائي

وفي خطاب عدائي غير معهود بمناسبة العام الجديد، والمخصص عادة لتقديم الأمنيات الطيبة للعام المقبل “في الواقع. كانوا يشجعون بكل طريقة ممكنة النازيين الجدد الذين شنوا إرهابا ضد المدنيين في دونباس”.

وفي وقت سابق اليوم السبت، قال وزير الدفاع سيرغي شويغو إن النصر في أوكرانيا “حتمي”. مشيدا ببطولة الجنود الروس الذين يقاتلون على الجبهات والذين قُتلوا خلال الحرب المستمرة منذ عشرة أشهر.

وأردف بوتين “الغرب كذب بشأن السلام. كان يستعد للعدوان.. والآن يستغل أوكرانيا وشعبها باستخفاف لإضعاف روسيا وتقسيمها”.  

ونقلت وكالات الأنباء الرسمية عن بوتين قوله في المقطع الذي تم بثه منتصف الليل في أقصى شرق روسيا “لم نسمح بهذا قط، ولن نسمح لأي شخص بفعل ذلك بنا”.

وترفض كييف والغرب مزاعم موسكو بشأن السبب في اندلاع الصراع ويقولان إن بوتين شن حربا بلا سبب. في محاولة للسيطرة على أراض والإطاحة بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى