مجتمع

تأجيل دورة الألعاب الأولمبية “طوكيو 2020”


تحوم الشكوك حول إمكانية تأجيل دورة الألعاب الأولمبية “طوكيو 2020” هذا الصيف، بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وكان مقررا أن تقام أولمبياد طوكيو في صيف العام الماضي، لكن تفشي فيروس كورونا حول العالم تسبب في تأجيل المنافسات إلى العام الحالي.

وقال منظمون إن زيارة توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، لدولة اليابان، المقررة ما بين 17 و18 من مايو/أيار الجاري، تأجلت بسبب حالة الطوارئ الصحية المطبقة في البلاد، للتصدي لانتشار فيروس كورونا.

وأصدرت اللجنة المحلية المنظمة للألعاب الأولمبية بيانا رسميا قالت فيه: “بعد تمديد حالة الطوارئ في الأسبوع الماضي، وبالنظر إلى مختلف الظروف التي نواجهها حاليا، فإن زيارة رئيس اللجنة الأولمبية إلى اليابان تأجلت إلى موعد لاحق”.

وأضاف البيان: “سنستمر في مراقبة وضع جائحة كوفيد-19 إلى جانب أمور أخرى ذات صلة في اليابان، وسنحدد موعدا جديدا للزيارة في أقرب فرصة ممكنة”.

ومددت اليابان حالة الطوارئ في طوكيو وعدة مدن يوم الجمعة الماضي وحتى 31 مايو/ أيار، ما دعا سيكو هاشيموتو رئيس أولمبياد طوكيو 2020 للقول في مؤتمر صحفي إن زيارة باخ “قد تكون صعبة”.

استفتاء صادم

وعلى جانب آخر، أظهر استطلاع للرأي أن قرابة 60% من الشعب في اليابان يريدون إلغاء أولمبياد طوكيو، وذلك قبل أقل من 3 أشهر على الموعد المحدد لانطلاق الدورة.

وأظهر استطلاع الرأي، الذي أجرته صحيفة “يوميوري شيمبون” خلال الفترة بين يومي 7 و9 مايو/أيار، أن 59% يريدون إلغاء الأولمبياد، مقابل 39% يريدون إقامتها، ولم يكن خيار التأجيل مطروحا.

ومن بين المؤيدين لإقامة الأولمبياد، قال 23% إنه يجب إقامتها دون حضور مشجعين.

يذكر أنه تقرر منع الجماهير من خارج اليابان من حضور منافسات أولمبياد طوكيو، لكن سيتم تحديد مصير الحضور من داخل البلاد الشهر المقبل.

بانتظار الحسم

رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا أكد أكثر من مرة التزامه بإقامة الأولمبياد، لكنه قال (الإثنين) إن الكلمة الأخيرة في تحديد مصير الألعاب سيكون للجنة الأولمبية الدولية.

وأضاف سوجا أنه لم يضع أبدا إقامة الأولمبياد كأولوية، وقال إن الأولوية بالنسبة له تتمثل في الحفاظ على أرواح وصحة الشعب الياباني.

ومؤخرا قالت بطلة التنس اليابانية نعومي أوساكا إنه رغم أنها انتظرت طوال حياتها من أجل لحظة المشاركة في الأولمبياد، فإنه يجب النظر بعناية وحذر في مخاطر إقامة ألعاب طوكيو.

زيارة يونيو

وذكرت شبكة فوجي الإخبارية اليابانية أنه تم الاتفاق على زيارة توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية إلى البلد الآسيوي في يونيو/حزيران المقبل، بدلا من الموعد المقرر في مايو/أيار.

وحسب ما ذكرته وسائل إعلام يابانية، فإنه كان من المفترض أن يشارك باخ في حدث يتعلق بمسيرة الشعلة الأولمبية بمدينة هيروشيما في 17 مايو/أيار، لكن منظمي الدورة قالوا إن الزيارة غير مؤكدة.

ومن متطلبات زيارة باخ رفع حالة الطوارئ الموجودة حاليا في بعض المدن لمحاولة الحد من انتشار فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى