تركيا

تركيا تسحب “أوروك ريس” من المتوسط.. واليونان ترحب بالخطوة الإيجابية


سحبت تركيا سفينة الأبحاث أوروك ريس من مياه منطقة متنازع عليها في شرق البحر الأبيض المتوسط، وهي الخطوة التي رحبت بها اليونان واعتبرتها إشارة إيجابية.

وعادت السفينة التركية إلى ميناء أنطاليا جنوب البلاد للمرة الأولى منذ أسابيع بعد أن أعلنت أنقرة في يوليو الماضي إرسالها للبحث عن النفط والغاز في المياه التي تقول اليونان إنها تابعة لها.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليونانية، ستيليوس بيتساس: هذه إشارة إيجابية. سنرى كيف تتطور الأمور لإجراء تقييم مناسب، حسبما نقلت الأسوشيتد برس.

وأدى الخلاف على احتياطيات النفط والغاز إلى حشد عسكري في شرق البحر المتوسط، حيث أرسلت تركيا واليونان، وهما عضوتان في حلف الناتو، سفنا حربية إلى المنطقة حيث كانت السفينة أوروك ريس منخرطة في أبحاث، وأجريا تدريبات عسكرية، قبل تدخل الحلف، وتنظيمه لمحادثات بين جيشي البلدين لنزع فتيل نزاع مسلح محتمل.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، السبت، إن الولايات المتحدة لا تزال “قلقة للغاية” من تحركات تركيا في منطقة شرق البحر المتوسط، داعيا للتوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة.

وقال بومبيو في زيارة خاطفة لقبرص مساء السبت التقى فيها بالرئيس نيكوس أناستاسياديس: تحتاج دول المنطقة للتوصل دبلوماسيا وسلميا إلى حل لخلافاتها بما في ذلك ما يتعلق بقضايا الأمن ومصادر الطاقة، مضيفا: تصاعد حدة التوتر العسكري لن يساعد أحدا سوى أولئك الخصوم الذين يرغبون في رؤية الانقسام في وحدة الدول عبر الأطلسي.

وتابع: ما زلنا في غاية القلق من عمليات تركيا المستمرة… لجمهورية قبرص الحق في الاستفادة من مواردها الطبيعية بما في ذلك الحق في الاستفادة من المواد الهيدروكربونية المكتشفة في منطقتها الاقتصادية الخالصة.

زر الذهاب إلى الأعلى