تركيا

تركيا و قطر وحكومة الوفاق يتفقون على منح جوازات ليبية للمرتزقة

ذكر مصدر من الوفاق للعربية والحدث بأنه قد جرى الاتفاق بين تركيا وقطر وحكومة الوفاق الليبية بشأن منح جوازات سفر ليبية للمرتزقة السوريين والصوماليين والتونسيين.

وضمن اجتماعات يوم الثلاثاء، اتفق الثلاثة على دمج هؤلاء المرتزقة ضمن قوات الوفاق تحت إشراف وتدريب تركي داخل قاعدة الوطية وفي مطار طرابلس العالمي وبدعم مالي قطري، إذ سيكلفون بمهام محددة من بينها تأمين وحماية مقرات حكومية تابعة للوفاق وذلك لضمان عدم تعرض الحكومة للابتزاز من طرف الميليشيات المحلية الليبية.

هذا وذكرت من قبل مصادر العربية والحدث، مساء الاثنين، توقيع اتفاق تركي قطري مع الوفاق من أجل جعل ميناء مصراتة قاعدة بحرية لتركيا في المتوسط، وهذا الأمر سيسمح لأنقرة بنشر مواد بحرية كبيرة وقويّة في المنطقة، ضمن استمرار خططها التوسعية في ليبيا وأيضا تثبيت وجودها العسكري والتجاري في منطقتي شمال إفريقيا وجنوب البحر الأبيض المتوسط.

إن هذا الاتفاق الثلاثي يقضي بإنشاء مركز تنسيق عسكري ثلاثي يوجد مقره في مدينة مصراتة، وبأن تقوم الدوحة بتمويل مراكز ومقرات التدريب لمقاتلي الوفاق، حيث جاء ذلك خلال زيارة قام بها كل من وزير الدفاع القطري خالد العطية، ونظيره التركي خلوصي أكار إلى العاصمة طرابلس، يومه الاثنين، وقابلوا هناك مسؤولي حكومة الوفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى