الشرق الأوسط

تصاعد عنف المستوطنين يُمهّد لنفور الغرب من إسرائيل


أدان الاتحاد الأوروبي و13 دولة الهجمات ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية. داعين إسرائيل إلى اتخاذ خطوات ملموسة وعاجلة لكبح عنف المستوطنين. فيما تتصاعد المخاوف من أن يؤدي تسليح الدولة العبرية لمواطنيها إلى تصعيد الهجمات المسلّحة ضد الفلسطينيين بذريعة الدفاع عن النفس.

وأكد بيان مشترك للتكتل وأستراليا وبلجيكا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وأيرلندا وكندا ولوكسمبورغ والنرويج وبريطانيا .وإسبانيا والسويد وسويسرا أن الهجمات التي ينفذها المستوطنون. اليهود غير الشرعيين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية بلغت مستوى ينذر بالخطر.
وأشار إلى أنه منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول الماضي قتل المستوطنون 8 فلسطينيين. وأصابوا 83 وأجبروا 1026 فلسطينيا على مغادرة منازلهم في 343 حادثة عنف.
وأضاف “ندين بشدة أعمال عنف المستوطنين المتطرفين الذين يرهبون الفلسطينيين. ونكرر موقفنا بأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة غير قانونية .بموجب القانون الدولي ونذكّر إسرائيل بمسؤولياتها بموجب القانون الدولي ولا سيما المادة 49 من اتفاقية جنيف”.

وشدد على أن الهجمات المتزايدة على الفلسطينيين من قبل المستوطنين اليهود غير الشرعيين غير مقبولة. مؤكدا أن على إسرائيل، القوة المحتلة. حماية المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية.
وطالب البيان بتقديم المسؤولين عن أحداث العنف إلى العدالة وقال إن تقاعس إسرائيل عن حماية الفلسطينيين ومحاكمة المتطرفين المستوطنين أدى إلى خلق بيئة .شبه إفلات من العقاب على مستويات لا يمكن التنبؤ بها من عنف المستوطنين”.
وحذر في هذا الإطار من أن “هذا الوضع يعرض للخطر .أمن المنطقة وكذلك الضفة الغربية ويهدد الآمال في تحقيق السلام الدائم”.

وتشير إحصاءات الأمم المتحدة إلى أن الهجمات اليومية. التي ينفذها مستوطنون في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل زادت أكثر من المثلين منذ اندلاع الحرب.

وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في وقت سابق من الأسبوع الجاري .إنه سيقترح فرض عقوبات على المستوطنين اليهود المسؤولين عن أعمال .عنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل ولم يذكر بوريل .ما سيترتب على العقوبات، لكن مسؤولين بالتكتل يقولون إنها ستشمل حظر سفر إلى التكتل.

وأعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون الخميس .أنه سيتم منع المسؤولين عن أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون ضد الفلسطينيين من دخول المملكة المتحدة.

وأعلن مسؤولون فلسطينيون ومنظمات خيرية دولية تعمل في مجال الصحة الخميس أن القوات الإسرائيلية قتلت 12 فلسطينيا .خلال مداهمات في مدينة جنين. في الضفة الغربية المحتلة على مدى ثلاثة أيام من بينهم شاب قُتل رميا بالرصاص بالساحة الخارجية لأحد المستشفيات.

ويرى الفلسطينيون أن للضفة الغربية دورا مركزيا في دولة مستقلة لهم في المستقبل. ويدعو حلفاء إسرائيل، الذين يدعمون حربها على حماس في قطاع غزة. إلى ضبط النفس بما في ذلك اتخاذ إجراءات لمعاقبة مستوطنين إسرائيليين متهمين. بشن هجمات مسلحة على فلسطينيين.

وقتل ما لا يقل عن 275 فلسطينيا في الضفة الغربية على مدى الشهرين المنصرمين منذ هجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول على جنوب إسرائيل.  

وتفاقم العنف وأعمال القتل في الضفة الغربية. حتى قبل اندلاع الحرب في قطاع غزة .وتوسعت إسرائيل على مدى الأعوام القليلة الماضية إلى حد كبير في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية وتعد أغلب الدول هذه المستوطنات غير شرعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى