صحة

تعرف على أسباب الرغبة الشديدة في الأكل


يحدث أن تنتابك رغبة شديدة في الأكل رغم أنك لا تكون جائعا الأمر الذي يدفعك إلى تناول أقرب طعام متوفر بين يديك والتهامه، خاصة إذا تعلق الأمر بالرغبة في أكل السكريات، لكن ما السر وراء ذلك؟

ويتوق الإنسان غالبا إلى الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، خاصة الأطعمة المصنعة، لأن هذه الأطعمة تحفز الدماغ على إطلاق هرمونات حساسة تشعر الشخص الراحة، حتى ولو كانت مؤقتة.

وبحسب العديد من الدراسات ترتبط الرغبة الشديدة في الطعام بمراكز المكافآت والذاكرة في الدماغ، مما يجعلنا نتوجه سريعا إلى الأطعمة التي تربطنا بها علاقات جيدة. ويمكن أيضا أن يكون الدافع وراء الرغبة الشديدة في الأكل عوامل خارجية لا علاقة لها بالجوع على الإطلاق. مثل الاكتئاب والتعب والحرمان من النوم، بحسب موقع ستاندرد ميديا.

وعندما نكون تحت الضغط، تكون لدى أجسامنا رغبة شديدة في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات. لأنها تزيد من مستويات السيروتونين. وهي مادة لها تأثير مهدئ. وقد أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات يقلل أيضا من هرمونات التوتر لدى الإنسان .ويدفعه إلى الاسترخاء ولو بشكل مؤقت.

ولا يوجد دليل علمي يثبت الاعتقاد الشائع لدى البعض. الذي يرى أن الرغبة الشديدة في تناول الطعام تعتبر مؤشرا على وجود نقص بدني.

والرغبة الشديدة في الأكل لا تنتاب محبي السكريات فحسب. بل تدفع أيضا أولئك الذين يعانون من نقص في الصوديوم إلى الإقبال على الأطعمة الغنية بالملح بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى