أمريكاإيرانسياسة

تقرير أمريكي يكشف تورط إيران بأنشطة إرهابية في عدة دول

سلطت وزارة الخارجية الأمريكية الضوء في بيان لها على الأنشطة الإرهابية للنظام الإيراني، إلى جانب الانتهاكات التي يتعرض لها المعارضون السياسيون بالخارج.

وذكرت الخارجية الأمريكية في بيان صدر يوم الجمعة: إنّ النظام الإيراني منذ وصوله إلى السلطة عام 1979، تورَّط في عمليات اغتيال ومؤامرات وهجمات إرهابية بأكثر من 40 دولة، حسب ما أفاد موقع إيران انترناشيونال.

وأضاف أيضا البيان: وأعلن مسؤولون إيرانيون بارزون أنّ إيران تتابع عن كثب وتراقب باستمرار، المعارضين الإيرانيين في دول أخرى؛ من أجل قمعهم وتوجيه ضربات حاسمة ضدهم، وقال: شملت حملة الإرهاب العالمية التي شنّتها إيران ما يقرب من 360 اغتيالاً في دول مختلفة، وهجمات بالقنابل أدت إلى مقتل وتشويه المئات.

كما أشار البيان ذاته بأنّ إيران نفذت هذه الاغتيالات وغيرها من الهجمات بشكل أساسي من خلال فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ووزارة الاستخبارات والأمن الوطني، ولكن أيضاً عبر أطراف أخرى ووكلاء مثل حزب الله.

وتابع: كما يتضح من مذكرات التوقيف وتحقيقات القضاء والشرطة وأجهزة المخابرات وتقارير الشهود، تورط دبلوماسيين إيرانيين مراراً في اغتيالات بالخارج.

 

وقال أيضا: وبسبب التدقيق المتزايد الذي سبّبه الإرهابيون الإيرانيون الذين يستخدمون الغطاء الدبلوماسي، أظهرت إيران استعداداً لاستخدام العصابات الإجرامية وعصابات المخدرات وأطراف ثالثة أخرى لتنفيذ خططها للاغتيال في الخارج، كما أشار إلى أنه حتى عندما يُضبط موظفوها الدبلوماسيون وهم يراقبون الأهداف المراد اغتيالهم، ويوفرون المتفجرات أو يهربون من مسرح الجريمة تكذب إيران باستمرار حول تورّطها في عمليات قتل بالخارج.

وأشارت كذلك الخارجية الأمريكية فيما يخص فرض الولایات المتحدة عقوبات على وزير الاستخبارات الإيراني السابق، علي فلاحيان، بأن المعلومات الموثوقة تُظهر أنه كان متورطًا في انتهاكات لحقوق الإنسان عندما كان وزيراً للاستخبارات والأمن.

وتابعت في نفس الشأن: تورّط فلاحيان خلال فترة عمله في اغتيال عديد من المعارضين السياسيين الإيرانيين بأوروبا، وضمن ذلك الحالات التي أصدرت فيها المحاكم السويسرية والألمانية أوامر باعتقاله.

وحسب وزارة الخارجية الأمريكية فبالإضافة إلى استهداف المعارضين السياسيين وقادة ونشطاء الأقليات العرقية والدينية ومسؤولين حكوميين أجانب من خلال اغتيالهم، قامت إيران وبشكل متزايدٍ بتهديد نشطاء المجتمع المدني والصحافيين الإيرانيين في الخارج.

 

وتضمن بيان الخارجية في الأخير: في وقت سابق من هذا العام، ظهرت تقارير تفيد بأنّ المخابرات الإيرانية هددت باختطاف صحافيين من قناة إيران إنترناشيونال ومقرها لندن، ونقلهم قسراً إلى إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى