سياسة

تقرير: المرتزقة تهديد لليبيا


تقرير أعده خبراء في الأمم المتحدة  يفيد بأن “استمرار وجود” المرتزقة في ليبيا “ما زال يمثل تهديداً خطيراً” للوضع في هذا البلد.

 

وحسب التقرير السرّي، الذي تسلّمه أعضاء مجلس الأمن الدولي الخمسة عشر مؤخراً واطّلعت عليه وكالة فرانس برس الثلاثاء، فإن “الوتيرة المكثّفة لإرسال” شحنات السلاح المحظورة إلى ليبيا تراجعت لكنّ “حظر السلاح يظلّ غير فعّال بتاتاً”.

والخبراء الذين أعدّوا هذا التقرير مكلّفون من مجلس الأمن مراقبة مدى احترام الدول لقراره المتعلّق بمنع إرسال أسلحة إلى ليبيا. 

ويغطّي تقرير الخبراء الفترة الممتدّة بين يناير/ كانون الثاني ونوفمبر/ تشرين الثاني، وقد زاروا من أجل إعداده ليبيا في مناسبتين، الأولى في أبريل/ نيسان والثانية في سبتمبر/ أيلول، كما أنهم تمكنوا من الذهاب إلى بنغازي (شرق)، معقل المشير خليفة حفتر، المرشّح للانتخابات الرئاسية المقرّرة في 24 ديسمبر/ كانون الأول.

وفي تقريرهم لفت الخبراء أيضاً إلى أنّهم زاروا كذلك كلاً من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا وتونس.

وحذّر التقرير من أنّه “بالاستناد إلى عمليات النقل التي تمّت في 2020، تظلّ مخزونات الأسلحة مرتفعة وكافية لإذكاء أيّ نزاع في المستقبل” . 

وأعرب التقرير عن أسفه لاستمرار وجود المرتزقة في ليبيا، مشددا على أن “اللّجنة ليس لديها دليل على حدوث انسحابات واسعة النطاق حتى الآن” لهؤلاء المرتزقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى