إقتصاد

جيف بيزوس بين الأوائل.. قائمة أغنى 10 أثرياء بالعالم


حافظ الملياردير الفرنسي برنارد أرنو على صدارة قائمة أغنى 10 أثرياء في العالم، بفارق كبير مع الأمريكي إيلون ماسك، تجاوز 54 مليار دولار.

وشهدت القائمة تغيرات كبيرة هذا الأسبوع، حيث فقد الملياردير الهندي غوتام أداني المركز الثالث لصالح جيف بيزوس الذي عاد بعد غياب طويل للترتيب الثالث في قائمة أغنى 10 أثرياء بالعالم.

ووفقًا لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات حتى 14 يناير 2023، فرض الملياردير الفرنسي برنارد أرنو مؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة لويس فيتون. سيطرته على صدارة قائمة أغنى رجل بالعالم، فيما بقي الملياردير الأمريكي إيلون ماسك. مؤسس تسلا لصناعة السيارات الكهربائية ومؤسس سبيس إكس، في المركز الثاني.

ورفع أرنو ثروته خلال أسبوع واحد من 175 مليار دولار إلى 186 مليار دولار. كما عادت ثروة ماسك للارتفاع مجددا هذا الأسبوع إلى 132 مليار دولار من 126 مليار دولار في الأسبوع الماضي.

ولأول مرة منذ قرابة العام، تراجع الملياردير الهندي غوتام أداني عن المركز الثالث إلى الرابع. وتراجع الأمريكي وارن بافيت إلى المركز السادس. فيما صعد مؤسس أمازون جيف بيزوس، من المركز السادس إلى الخامس ثم الثالث في أسبوعين فقط.

أما الملياردير الأمريكي بيل غيتس، فقد صعد هذا الأسبوع إلى المركز الخامس بعد تراجعه إلى المركز السادس الأسبوع الماضي بين أغنياء الأرض.

واستقر الملياردير الأمريكي لاري إليسون في المركز السابع. فيما صعد لاري بايج إلى المركز الثامن متقدما مركزا جديدا عن الأسبوع الماضي.

وهبط الهندي موكيش أمباني من المركز الثامن إلى التاسع. فيما استقر الملياردير الأمريكي ستيف بالمر في المركز العاشر هذا الأسبوع.

أغنى 10 أثرياء في العالم 2022

وجاءت قائمة أغنى 10 أثرياء في العالم مع ختام عام 2022 كالتالي:

1- برنارد أرنو

حافظ الملياردير الفرنسي برنارد أرنو على عرش أغنى رجل في العالم محتلًا المركز الأول. بصافي ثروة بلغ 186 مليار دولار مقابل 175 مليار دولار الأسبوع الماضي. وبلغ آخر تعديل على ثروته زيادة قدرها 2.41 مليار دولار. ويعود مصدر ثروته إلى شركته LVMH.

2- إيلون ماسك

استقر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك في المركز الثاني، مسجلا صافي ثروة قدرها 132 مليار دولار هذا الأسبوع مقابل 126 مليار دولار الأسبوع الماضي. وكان آخر تعديل على ثروته قد شهد خسارة قدرها 737 مليون دولار. والملياردير الأمريكي الجنسية، يعود مصدر ثروته إلى شركتي Tesla وSpaceX.

3- جيف بيزوس

صعد الملياردير الأمريكي جيف بيزوس إلى المركز الثالث في قائمة أغنى أغنياء العالم هذا الأسبوع. وسجل صافي ثروة بلغ حوالي 121 مليار دولار مقابل 109 مليارات دولار الأسبوع الماضي. وسجل آخر تغير في ثروته بنهاية الأسبوع زيادة قدرها 2.90 مليار دولار. وتعد شركة Amazon هي مصدر ثروة بيزوس.

4- غوتام أداني

تراجع الملياردير الهندي غوتام أداني من المركز الثالث في قائمة أغنى 10 أثرياء في العالم إلى المركز الرابع رغم زيادة ثروته. بصافي ثروة بلغ 121 مليار دولار هذا الأسبوع مقابل 117 مليار دولار الأسبوع الماضي. وبزيادة في آخر تغيير بثروته بلغ 2.45 مليار دولار، ومصدر ثروته هي شركته Adani Group.

5- بيل غيتس

صعد الملياردير الأمريكي بيل غيتس، من المركز السادس إلى الخامس بقائمة أغنى 10 أثرياء في العالم هذا الأسبوع. بثروة تصل إلى 111 مليار دولار مقابل 108 مليارات دولار في الأسبوع الماضي، وشهد آخر تعديل بثروته زيادة قدرها 565 مليون دولار. ومصدر ثروته يعود إلى شركة مايكروسوفت.

6- وارن بافيت

هبط وارن بافيت، رئيس شركة بيركشير هاثاواي، في قائمة أغنى 10 أثرياء في العالم هذا الأسبوع، محتلا المركز السادس، بثروة تقدر حاليًا بحوالي 111 مليار دولار مقابل نفس الثروة الأسبوع الماضي. وشهد آخر تعديل في ثروته خسارة قدرها 434 مليون دولار.

7- لاري إليسون

استقر الملياردير الأمريكي لاري إليسون في المركز السابع بقائمة أغنى 10 أثرياء في العالم هذا الأسبوع. بصافي ثروة بلغ 98.6 مليار دولار مقابل 94.8 مليار دولار الأسبوع الماضي، فيما سجل آخر تغيير بثروته زيادة قدرها 379 مليون دولار.

ويمتلك إليسون نحو 35% في شركة البرمجيات العملاقة أوراكل كما أنه يرأس مجلس إدارتها ويشغل منصب كبير مسؤولي التكنولوجيا فيها. كما أنه كان قد ترك منصب الرئيس التنفيذي للشركة في 2014 بعد 37 عاما من استمراره فيه.

8- لاري بايج

صعد الملياردير الأمريكي لاري بايج، مؤسس جوجل مع سيرجي برين، هذا الأسبوع إلى المركز الثامن تاركا المركز التاسع للهندي أمباني. بصافي ثروة بلغ 86.1 مليار دولار مقابل 82.4 مليار دولار الأسبوع الماضي، فيما شهد آخر تعديل بثروته زيادة قدرها 733 مليون دولار.

9- موكيش أمباني

تراجع الملياردير الهندي موكيش أمباني، رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس إندستريز، إلى المركز التاسع من الثامن بقائمة العشرة الكبار لأثرياء الأرض هذا الأسبوع. بصافي ثروة قدره 85.8 مليار دولار مقابل 86.8 مليار دولار الأسبوع الماضي، وشهد آخر تعديل في ثروته زيادة قدرها 92.1 مليون دولار.

10- ستيف بالمر

استقر الملياردير الأمريكي ستيف بالمر في قائمة أغنى 10 أثرياء هذا الأسبوع في المركز العاشر، بصافي ثروة قدره 85.8 مليار دولار مقابل 81.1 مليار دولار، مسجلا في آخر تغيير على ثروته زيادة قدرها 255 مليون دولار.

وبالمر، رجل أعمال أمريكي شغل منصب الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت منذ يناير 2000 حتى فبراير 2014. وهو ثاني شخص بعد روبرتو غويزويتا، الذي يصبح مليارديرا بواسطة امتلاك أسهم في مؤسسة تجارية دون أن يكون مؤسسا لها أو أحد أقربائه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى