تركيا

حزب السعادة لأردوغان: سيذهب حزب “العدالة والتنمية” وتبقى تركيا


في رده على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال مسعود دوغان، نائب رئيس حزب السعادة التركي، الأحد: سيذهب حزب العدالة والتنمية وتبقى تركيا.

وقال دوغان إن أردوغان يقتل تركيا ليحيا حزبه، مضيفا أنه لم يعد حتى بمقدوره إعادة فرض السيطرة على حزب العدالة والتنمية، وأن الحزب سيذهب وتبقى تركيا، وذلك ردا على تصريحات الرئيس التركي التي قال فيها: إذا خسر حزب العدالة والتنمية، فستخيّم حالة من عدم الاستقرار والغموض.

وكشف استطلاع حديث للرأي أجرته شركة الأبحاث كونسينساس التركية، عن تراجع شعبية الرئيس رجب طيب أردوغان.

ويرى مراقبون أن مؤشرات عديدة قد ترجح خيار الذهاب إلى انتخابات مبكرة، أبرزها الوضع الاقتصادي المزري الذي تعيشه تركيا، وبدء تفكك حزب العدالة والتنمية الحاكم من خلال انشقاق شخصيات عنه، رغم أنه من المقرر إجراء الانتخابات العامة في تركيا سنة 2023

ويعزو الاقتصاديون بعض مشكلات تركيا إلى اعتقاد الرئيس التركي أن معدلات الفائدة المرتفعة تسبب التضخم، حيثكرر أردوغان، الأربعاء، رفضه رفع أسعار الفائدة، مشيرا إلى أن الفائدة هي السبب، والتضخم هو النتيجة.

يذكر أن معدل التضخم السنوي يبلغ الآن 12% – أكثر من ضعف الهدف الأولي للحكومة – بينما خسرت الليرة ثلث قيمتها في بداية العام في ظل الفريق الاقتصادي القديم.

وتنتظر الأسواق الآن اجتماع البنك المركزي في 19 نوفمبر الذي يتوقع أن يرفع خلاله إقبال سعر الفائدة الرئيسي من 10,25% الثابتة منذ أن تم رفعها للمرة الأولى في سبتمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى