سياسة

حكومة إسرائيل تقرر مواصلة العملية العسكرية في رفح


أكدت إسرائيل، الإثنين، إصرارها على مواصلة العملية في رفح. رغم إعلان حركة حماس الموافقة على المقترح المقدم من الوسطاء بشأن الهدنة.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في بيان، إن “مجلس الحرب قرر بالإجماع مواصلة العملية في رفح من أجل ممارسة ضغط عسكري على حماس وتحقيق الأهداف الأخرى للحرب”.

وأضاف أن “مجلس الحرب قرر إرسال وفد إلى القاهرة للتفاوض على اتفاق يحمل شروط مقبولة لإسرائيل”.

غارات مكثفة

وشنت إسرائيل غارات مكثفة على مدينة رفح جنوب قطاع غزة عقب إعلان حماس .قبول مقترح وقف إطلاق النار، وفق وكالة الأنباء الفرنسية. 

وجدد الجيش الإسرائيلي مساء اليوم الإثنين دعوته سكان الأحياء الشرقية لمدينة رفح في جنوب القطاع إلى إخلاء المنطقة، تمهيداً لـ “عملية برية”. بعدما أعلنت حركة حماس موافقتها على مقترح لوقف إطلاق النار.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري خلال مؤتمر صحفي مقتضب: “نطلب من السكان مساء هذا اليوم (الإثنين) إخلاء المناطق التي حددناها”.

 

وأوضح أن “بداية إخلاء السكان من الأحياء الشرقية لرفح” جزء “من التحضير لعملية برية في المنطقة”. وأضاف أن على مدار اليوم قصفت الطائرات .أيضاً أكثر من 50 هدفاً في منطقة رفح وصفتها بأنها أهداف “إرهابية”.

موافقة حماس

وكانت حركة حماس أعلنت رسميا، الإثنين، موافقتها على مقترح وقف إطلاق النار. قبل وصول وفدها إلى القاهرة غدا الثلاثاء.

وقال بيان الحركة إن “إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس أجرى اتصالاً هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. ومع رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل. وأبلغهم الموافقة على مقترحهم بشأن اتفاق وقف إطلاق النار”.

وأكدت الحركة أن الكرة الآن في ملعب إسرائيل لقبول الهدنة.

ومن المرتقب أن يصل وفد الحركة إلى القاهرة غدا الثلاثاء لمواصلة جولة التفاوض .التي استضافتها القاهرة مطلع الأسبوع الجاري.

وصباح الإثنين، طالبت إسرائيل من سكان في شرق رفح الخروج من مناطقهم إلى منطقة آمنة في أبرز مؤشر على استعدادها لشن عملية عسكرية في المدينة. التي نزح إليها نحو مليون ونصف المليون فلسطيني.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى