الشرق الأوسط

حماس تكشف عن مقترحا لإنهاء الحرب مع إسرائيل على ثلاثة مراحل


اقترحت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) خطة لوقف إطلاق النار من شأنها تهدئة القصف الذي يتعرض له قطاع غزة منذ أربعة أشهر ونصف الشهر وهو ما يفضي إلى إنهاء الحرب، وذلك في رد على اقتراح نقله الأسبوع الماضي وسطاء قطريون ومصريون ويحظى بدعم الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأشارت مسودة وثيقة إلى أن اقتراح حماس يتضمن ثلاث مراحل مدة كل منها 45 يوما حيث ينص على تبادل الرهائن الإسرائيليين المتبقين ممن احتجزتهم الحركة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول بسجناء فلسطينيين. وينص أيضا على البدء في إعادة إعمار غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية بالكامل وتبادل الجثث والرفات.
ووصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الليلة الماضية إلى إسرائيل بعد اجتماعه مع قادة قطر ومصر في أهم مسعى دبلوماسي حتى الآن بهدف التوصل إلى هدنة طويلة. ولم يتم الإعلان من قبل عن تفاصيل الرد الذي قدمته حماس.

ووفقا لمسودة رد حماس سيتم “إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين من النساء والأطفال (دون سن 19 عاما غير المجندين) والمسنّين والمرضى، مقابل جميع الأسرى في سجون الاحتلال من النساء والأطفال وكبار السن (فوق 50 عاما) والمرضى، الذين تم اعتقالهم حتى تاريخ توقيع هذ الاتفاق بلا استثناء”.
ويتم إطلاق سراح الرهائن الذكور المتبقين خلال المرحلة الثانية، ويتم تبادل الجثث والرفات في المرحلة الثالثة. وبحلول نهاية المرحلة الثالثة، تتوقع حماس أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق بشأن إنهاء الحرب.
وقالت الحركة التي تدير غزة في ملحق للاقتراح إنها ترغب في إطلاق سراح 1500 سجين فلسطيني “تقوم حماس بتسمية 500 منهم من المؤبدات والأحكام العالية”.
ومن شأن الهدنة أيضا أن تزيد من تدفق المواد الغذائية وغيرها من المساعدات إلى المدنيين في غزة الذين يواجهون الجوع ونقصا حادا في الإمدادات الأساسية.أفادت وسائل وكشفت وسائل إعلام عبرية الأربعاء بأن إسرائيل ستناقش اليوم موقفها من رد حركة “حماس” على صفقة التبادل المرتقبة ووقف إطلاق النار بوساطة عدة دول.

وقال موقع “واينت” الإخباري العبري الأربعاء “سيتم خلال النهار مناقشة رد إسرائيل على الاقتراح”، دون مزيد من التفاصيل. من جهتها، قالت القناة 13 “تجتمع القيادة السياسية اليوم لإجراء مناقشة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لفحص رد حماس“، دون مزيد من التفاصيل.
ونقلت القناة عن مسؤول لم تسمّه، قوله “هناك العديد من النقاط في رد حماس لا يمكن قبولها والمعضلة في الوقت الحالي هي ما إذا كان سيتم رفض المطالب بشكل مباشر أو الدخول في مفاوضات في محاولة لتخفيفها، القرار سيُتخذ نهاية النقاش مع رئيس الوزراء”.
من جهته، نقل موقع “واي نِت” عن مسؤولين إسرائيليين لم يسمّهم، قولهم “لا يمكننا قبول مطلب إنهاء الحرب”. كما تحدث الموقع عن اعتراض في إسرائيل على مطلب إطلاق سراح 1500 أسير فلسطيني، بينهم محكومون بالسجن المؤبد.

اسرائيل تعلن قتل العشرات من المسلحين في خان يونس
اسرائيل تعلن قتل العشرات من المسلحين في خان يونس

وبدأت إسرائيل هجومها العسكري على غزة بعد أن قتل مسلحون فلسطينيون 1200 شخص واحتجزوا 253 رهينة من جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول. وتقول وزارة الصحة في غزة إنه تأكد مقتل ما لا يقل عن 27585 فلسطينيا في الحملة العسكرية الإسرائيلية، وهناك مخاوف من أن يكون هناك آلاف مدفونين تحت الأنقاض.

وياتي رد حماس فيما بدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء زيارة الى إسرائيل تركز على صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.
وقال ماثيو ميلر المتحدث بلسان وزارة الخارجية الأميركية في تغريدة على منصة “اكس” “اليوم وزير الخارجية أنتوني بلينكن موجود في إسرائيل للقاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس إسحاق هرتسوغ ومسؤولين حكوميين أخرين” مضيفا أن الاجتماعات تأتي “لمناقشة الجهود المبذولة لضمان إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس وأهمية ضمان السلام والأمن للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء”.

وإسرائيل هي المحطة الرابعة في جولته التي شملت حتى الآن السعودية وقطر ومصر ومن المقرر ان يزور لاحقا الضفة الغربية على أن يختتم جولته غدا الخميس. وهذه هي الزيارة الخامسة لوزير الخارجية الأميركي إلى إسرائيل منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وإضافة الى صفقة التبادل ووقف إطلاق النار، فإن اجتماعاته ستبحث أيضا التطورات على الحدود الإسرائيلية واللبنانية. وفي السياق، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن بلينكن سيجتمع أيضا مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي على انفراد في تل أبيب.
والثلاثاء أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل عدد من الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس وحلفاؤها، وأبلغ عائلات الرهائن. وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هاجاري في مؤتمر صحفي “لقد أبلغنا 31 عائلة أن أحباءهم الذين هم رهائن لم يعودوا على قيد الحياة وأكدنا وفاتهم”.
وأضاف “لبقية العائلات، قدمنا جميع المعلومات التي تم التحقق منها والمتاحة لنا حول مصيرهم وحالتهم. نواصل العمل من أجل تهيئة الظروف لإعادة جميع الرهائن إلى ديارهم”.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز ذكرت في وقت سابق الثلاثاء نقلا عن تقييم إسرائيلي سري أن 32 رهينة لقوا حتفهم في أو منذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر. ونقلت أيضا عن أربعة ضباط عسكريين إسرائيليين لم تذكر أسماءهم قولهم إنه يجري تقييم أدلة غير مؤكدة على مقتل 20 رهينة آخرين على الأقل.
وميدانيا تتواصل الاشتباكات في مدينة خان يونس قال الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء إن قواته قتلت عشرات المسلحين الفلسطينيين في مدينة خان يونس بجنوب قطاع غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وذكر في بيان إن الجنود عثروا أيضا على كميات كبيرة من الأسلحة واكتشفوا المزيد من فتحات الأنفاق في المنطق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى