صحة

مخاطر الجينز الضيق على الرجال


عادة ما تكون درجة حرارة الخصيتين أقل من باقي الجسم، فهل تسبب الملابس الداخلية والسراويل الضيقة في زيادتها وإصابة الشخص بالسرطان؟.

أثبتت الدراسات أن ارتداء الملابس الداخلية والسراويل الضيقة قد تسبب زيادة في درجة الحرارة، ما يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية وزيادة خطر الإصابة بسرطان الخصية.

وتزداد هذه الحالة سوءًا عندما تبدأ أعراض مثل التجمع المفاجئ للسوائل في كيس الصفن والألم أو الانزعاج في الخصية أو كيس الصفن في إظهار علامات الإصابة بسرطان الخصية المبكر.

 يعتقد خبراء الصحة أن هناك حاجة ماسة لمعالجة هذا الأمر وتجديد الموضة ونهجها من خلال وضع صحة الرجل في المرتبة الأولى.

مخاطر الجينز الضيق على الرجال

كشف الدكتور جي هاريكيشن، كبير الأطباء العام في مستشفيات حيدر أباد في الهند، أن “الرجال الذين يرتدون سراويل ضيقة أو غير لائقة، والتي تكون مقيدة حول منطقة الفخذ، قد يضرون بصحتهم”.

ونقل موقع hindustantimes عن الطبيب قوله: “يمكن أن يؤدي ارتداء الملابس الضيقة على مدى فترة طويلة من الوقت إلى التهابات المسالك البولية التي تؤدي إلى فرط نشاط المثانة، وهو نوع من ضعف المثانة، إضافة إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية والالتهابات الفطرية”.

السبب الدقيق لسرطان الخصية غير معروف ويمكن لأي رجل أن يصاب به، ولكنه أكثر شيوعًا عند الرجال الذين ولدوا بخصية أو خصيتين غير مكتملة.

وشرح الدكتور نيتين ياشاس، استشاري طب الأورام في مستشفى مانيبال: “عادة ما يظهر سرطان الخصية مع تورم في كيس الصفن من جانب واحد”.

وأضاف: “بعض عوامل الخطر المرتبطة بسرطان الخصية هي الخصية الخفية، وهي حالة خلقية لا تنزل فيها الخصيتان إلى كيس كيس الصفن”.

ويلاحظ أيضًا أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الخصية، خاصة الذكور الذين لديهم أخ أو أب مصاب بسرطان الخصية، يكون لديهم خطر متزايد، وفقا للطبيب.

الأعراض وعوامل الخطر للإصابة بسرطان الخصية

تشمل عوامل الخطر الأخرى التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الخصية ما يلي:

– الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

– بعض الاضطرابات الوراثية مثل متلازمة داون ومتلازمة كلاينفيلتر.

السن، إذ يصيب المراهقين والرجال الأصغر سنًا الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و35 عامًا.

العرق، فهو أكثر شيوعًا عند الرجال البيض منه لدى الرجال السود، وفقا لموقع mayoclinic.

بينما تتضمن علامات سرطان الخصية وأعراضه ما يلي:

– كتلة أو تضخم في أي من الخصيتين

– شعور بثقل في كيس الصفن

– وجع خفيف في البطن أو الفخذ

– تجمع مفاجئ للسوائل في كيس الصفن

– ألم أو انزعاج في الخصية أو كيس الصفن

– تضخم أو إيلام الثديين

– ألم في الظهر

– عادة ما يصيب السرطان خصية واحدة فقط.

وأوضح الدكتور ياشاس أنه لا يوجد دليل علمي مثبت عالي المستوى على أن الجينز الضيق أو الملابس الضيقة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الخصية.

ونصح الرجال بضرورة الحصول على اهتمام فوري عندما يلاحظون تورم الخصيتين، حيث يرتبط علاج سرطان الخصية بمعدلات شفاء عالية للغاية، وفقا للمختص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى