صحة

رجيم شوربة الملفوف لخسارة 4-7 كيلو في اسبوع


ماذا يقول خبراء التغذية عن رجيم الكرنب ومدى فعاليته في خسارة الوزن؟ مقال اليوم يجيب عن هذا السؤال، ويناقش مكونات ووصفات جديدة مجربة.

إذا كنت ترغب في تجربة حمية غذائية جديدة تعمل على فقدان الوزن على المدى القصير، فإن احتمال اتباع رجيم الكرنب لفترة قصيرة -وليكن أسبوعاً أو أسبوعين بحد أقصى- هو الحل السريع والبديل المبتكر للأنظمة الغذائية طويلة المدى. وكما هو معتاد، فإننا نطرح أمامكم مميزات وعيوب النظام الغذائي أولاً، ثم نتطرق إلى الكيفية التي يعمل بها رجيم الكرنب للتخسيس.

رجيم الكرنب الأحمر أم الأبيض.. أيهما أفضل؟

قد ينسب الكرنب الأحمر أو الأبيض لعائلة الخس نظراً لتشابههم في الأوراق والطبيعة والشكل. لكن الحقيقة أن الكرنب يدخل ضمن عائلة الخضروات المورقة المعروفة باحتوائها على عناصر غذائية مغذية وصحية لجسم الإنسان. ويتنوع لون الكرنب ما بين الأبيض، الأخضر، الأحمر، والأرجواني أو البنفسجي.

سلطة الملفوف في رجيم الكرنب

وعند الحديث عن فوائد الكرنب بأشكاله وألوانه المختلفة، فلا شك أن له تأثيراً فعالاً على صحة الإنسان نظراً لاحتوائه على مادة الكبريتافال التي بدورها تساعد على الوقاية من الأمراض السرطانية. كذلك يساعد الكرنب على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ولكن، هناك جانب مقلق من استخدام الكرنب بكثرة وهذا ما سنوضحه لاحقاً.

أشكال حمية الكرنب

وبهذا، نجد أن للكرنب فوائد عديدة بغض النظر عن لونه. حيث يأتي رجيم الكرنب كنظام غذائي في عدة أشكال وهي:

  • سلطة الكرنب: حيث يمكن إضافة الكرنب إلى الخضروات الطازجة، وقد تأتي في شكل “سلطة كول سلو”.
  • شوربة الكرنب: وهنا يتم تحويل جسم الإنسان إلى ماكينة حرق الدهون في 7 أيام، إذا أضفنا شوربة الكرنب إلى وجبة الغذاء بجانب شرائح اللحم المشوي أو الفراخ، مع طبق السلطة اللذيذ.
  • مشروب الكرنب: وهو عبارة عن عصير الليمون بالكرنب الذي يساعد على إزالة السموم من الجسم وحرق الدهون الزائدة.
  • محشي الملفوف: قد تستغرب من انضمام المحشي إلى الحمية الغذائية، إلا أن الكرنب معروف بالسعرات الحرارية المنخفضة التي تساعد على إنقاص الوزن. ولكن يشترط هنا التقليل من كمية الحشو من أجل الاستفادة من  القيمة الغذائية المتوفرة بأوراق الكرنب.

 

رجيم الكرنب ومحشي الملفوف

كيف يساعد الملفوف في إنقاص الوزن؟

تجدر الإشارة إلى أن بعض خبراء التغذية صرحوا بأن الملفوف لا يعد من الأطعمة الفعالة لخسارة الوزن وحرق الدهون، إلا أن عملية التسويق له جعلت له سمعة طيبة غير حقيقة. وعلى الرغم من ذلك، إلا أن إضافة الملفوف أو الكرنب إلى الحميات الغذائية يعد أمراً مفيداً للحصول على وزن مثالي وجسم رشيق. من فوائد الملفوف/الكرنب:

 

 

  • الكرنب لا يقوم بحرق الدهون بشكل مباشر، إلا أنه يتميز بالسعرات الحرارية المنخفضة مما يجعله مثالياً لأي نظام غذائي متوازن وصحي.
  • يحتوي الكرنب على كمية عالية من الألياف الصحية التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، ويساعد أيضاً على تحقيق التوازن في مستويات السكر في الدم.
  • كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي بدوها تعمل على محاربة التجاعيد، الشيخوخة المبكرة، بالإضافة إلى تقوية الأظافر ونمو الشعر.
  • يحتوي الملفوف على الفيتامينات اللازمة للجسم منها فيتامين ك، فيتامين ج، وحمض الفوليك الذي يساعد في تقليل الالتهابات وخفض ضغط الدم.
  • ينصح به للسيدات الحوامل فهو يلعب دوراً هاماً في مقاومة الغثيان والربو والوقاية من هشاشة العظام.
  • يدخل الكرنب ضمن الأطعمة المضادة لمرض السرطان، كما أنه يساعد على الوقاية من أمراض عديدة منها القلب وداء السكري.

أضرار رجيم شوربة الكرنب

كما أوضحنا سابقاً، فإن الملفوف أو الكرنب يمكن أن يكون عاملاً مساعد في أي نظام غذائي متكامل لخسارة الوزن. ولكن لكل شيء فائدة وضرر، فما هي أضرار الكرنب؟

 

  • قصور الغدة الدرقية: فهناك بعض المخاوف من استهلاك كمية كبيرة من الكرنب التي تنقص من كفاءة الغدة الدرقية.
  • صعوبة الهضم: حيث يحتوي الملفوف البنفسجي على نسبة عالية من الفركتانز وهو نوع من أنواع الكربوهيدرات المسببة للانتفاخ والإسهال مما يجعله ضاراً جداً للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS).
  • التفاعل مع أدوية منع الجلطات: بما أن الملفوف الأبيض يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ك، فقد يتفاعل هذا مع بعض الأدوية التي تعمل على منع تجلط الدم.
  • تقليل فعالية المسكنات وأدوية خفض الحمى، ويعد هذا من أضرار الملفوف الأحمر.
  • يزيد الكرنب الأخضر من سرعة تكسير الكبد لبعض الأدوية، مما يقلل من فاعلية تلك الأدوية.
  • لا يناسب الملفوف مرضى الكلى لاحتوائه على نسبة عالية من اليود التي لا يستطع الجسم التعامل معها بسهولة.
  • تناول كميات كبيرة من الملفوف الأخضر للحوامل يزيد من الريفينوز وهو سكر غير قابل للهضم، مما يتسبب في انتفاخ وآلام شديدة في البطن.

كل ما سبق يشير إلى ضرورة استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل البدء في أي نظام غذائي قد يضر بصحتك. كما تجدر الإشارة إلى احتمالية وجود أسباب مرضية تسببت في زيادة الوزن أو السمنة. لذا، ينصح بالخضوع للفحص الطبي أولا لمعرفة أسباب السمنة وعلاجها، بدلاً من اتباع أنظمة الدايت التي قد لا تؤتي بثمار جيدة.

شوربة الكرنب سالي فؤاد

إذا كنت تتساءل “كيف أعمل شوربة الكرنب للتخسيس؟”، إليك بعض الخطوات السهلة المقدمة من رجيم سالي فؤاد:

طريقة شوربة الملفوف داخل رجيم الكرنب

  1. يتم تشويح بصلة بمعلقة زيت في مقلاة، ثم يضاف إليها الجزر والبصل الأخضر والكرفس، ثم الكرنب وملعقة صلصة.
  2. نضع التوابل المفضلة من ملح وفلفل وشطة وبابريكا وكاري.
  3. يضاف بعد ذلك مرقة منزوعة الدسم إلى الخليط، ويترك على النار حتى تنضج المكونات.
  4. يتم وضع الشوربة في الثلاجة بضع ساعات، ثم إزالة الطبقة المجمدة العلوية التي تحتوي على الدهون.

شوربة الكرنب للتخسيس بدون رجيم

وللاستفادة من شوربة الملفوف الحارقة للدهون لإنقاص الوزن 6 كيلو والحصول على نتائج مذهلة، قدمت سالي فؤاد بعض النصائح الهامة:

  • ضرورة تناول شوربة الملفوف قبل وجبة الغذاء.
  • تقليل كمية وجبة الغذاء، إذا تضمنت الشوربة.
  • عدم تناول كميات كبيرة من الشوربة لتفادي المخاطر المرتبطة بها.
  • وضع رشة شطة من الأمور الهامة لرفع معدل حرق الدهون.
  • يراعي استخدام جزرة متوسطة الحجم نظراً لاحتواء ثمرة الجزر على نسبة عالية من السكريات.

كم كيلو تخسس شوربة الكرنب؟

رجيم الكرنب أو الملفوف يعد من أنواع الدايت السريع الذي يعمل على فقدان الجسم حوالي 5-6 كيلوجرامات في أسبوع واحد. على أن يتم اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الفواكه والخضروات والبروتينات (الدجاج، اللحم، الأسماك، البيض، الجبن القريش).

وكما أن إضافة شوربة الكرنب هام للنظام الغذائي، إلا أن خبراء التغذية لا ينصحوا بنقص الوزن السريع.

كذلك ينصح دائماً باتباع الأنظمة الغذائية التي تعتمد على بدائل الطعام الصحي أو استخدام كميات قليلة منه. ويفضل الابتعاد عن الأنظمة القاسية، فالحرمان ليس وسيلة فعالة لإنقاص الوزن.

وصفة الكرنب للتخسيس مجربة

بجانب شوربة الملفوف، هناك وصفات أخرى لنحت الجسم منها “عصير الملفوف” الذي يساهم بشكل كبير في تقليل الوزن. السر هنا يكمن في عدم احتواء الكرنب على دهون أو سعرات حرارية زائدة، مما يساعد في تخلص الجسم من السموم وبالتبعية حرق الدهون.

طريقة عمل عصير الكرنب

رجيم الكرنب وعصير الملفوف

  1. اخلط الكرنب الأخضر أو الأرجواني المبشور مع كمية مناسبة من الماء.
  2. قم بتصفية الخليط ووضعه في وعاء، مع التغطية وتركه طوال الليل أو ليوم واحد.
  3. يضاف عصير الليمون حسب الرغبة -مع التقليب الجيد.

كما يمكن تقديم عصير الكرنب كمشروب ساخن، وهنا يتم وضع الكرنب مع الماء في إناء على النار إلى أن ينضج. ثم يتم وضعهم في الخلاط الكهربائي، مع اتباع الخطوتين الثانية والثالثة السابق ذكرهم.

رجيم الملفوف السريع لحرق الدهون 5 كيلو أسبوعياً

وعن رجيم الكرنب السريع، هو رجيم قائم على إضافة الكرنب كعنصر أساسي في نظام الدايت، سواء على شكل مشروب صحي أو سلطة بجانب الوجبات، أو شوربة، وأخيراً محشي الكرنب الشهي بكميات حشو قليلة جداً. وإذا كنت تفضل عمل سلطة الكول سلو بالكرنب، إليك طريقة عمل الكول سلو كنتاكي اللذيذ في 10 دقائق بخطوات بسيطة وهي:

رجيم الكرنب وسلطة الكول سلو

  1. نحضر عدد 1 ملفوف حجم صغير، نزيل الأجزاء الصلبة، ثم نقطعها بشكل شرائح رفيعة جداً.
  2. نغسل أوراق الملفوف المفرومة جيداً بالماء، مع تصفيتها جيداً.
  3. نقوم ببشر عدد 2 جزر متوسطة ونضعه على الكرنب المبشور.
  4. نضيف عسل أو سكر حسب الرغبة (يفضل السكر الدايت) ونخلط المكونات، ثم يترك لمدة 15 دقيقة.
  1. ثم يضاف 8 ملاعق مايونيز نباتي + نصف كوب حليب قليل أو خالي الدسم.
  2. نخلط جميع المكونات، ثم يوضع في الثلاجة نصف ساعة ويفضل يوماً كاملاً.

في النهاية، وبما أن كل حالة مختلفة عن غيرها، فيجب عليك استشارة الطبيب لاختيار أنسب طرق التخسيس لك بما يضمن حصول الجسم على العناصر الغذائية الصحية. تذكر، اتباع رجيم بدون نشويات ودهون يعد من الأمور الهامة جداً للحصول على وزن مثالي، دون اللجوء إلى إنقاص الوزن السريع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى