سياسة

روسيا تحبط أكبر هجوم جوي أوكراني على موسكو: تفاصيل العملية والتداعيات


قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، إن الدفاعات الجوية اعترضت ودمرت 158 طائرة بدون طيار أوكرانية خلال الليل، بما في ذلك طائرتان فوق موسكو وتسع طائرات فوق المنطقة المحيطة، حسبما نقلت شبكة “إن بي آر” الأمريكية.

تصدي روسي

وبحسب الشبكة، فقد كانت 46 طائرة بدون طيار فوق منطقة كورسك، حيث أرسلت أوكرانيا قواتها في الأسابيع الأخيرة في أكبر توغل على الأراضي الروسية منذ الحرب العالمية الثانية، كما تم إسقاط 34 طائرة أخرى فوق منطقة بريانسك، و28 فوق منطقة فورونيج، و14 فوق منطقة بيلغورود – وكلها حدود مع أوكرانيا.

وتابعت، أنه تم إسقاط طائرات بدون طيار في عمق روسيا، بما في ذلك واحدة في كل من منطقة تفير، شمال غرب موسكو، ومنطقة إيفانوفو، شمال شرق العاصمة الروسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية: إن طائرات بدون طيار تم اعتراضها في أكثر من 15 منطقة، بينما قال حاكم آخر: إن طائرة بدون طيار تم إسقاطها فوق منطقته أيضًا.

وقال عمدة موسكو سيرجي سوبيانين: إن الحطام المتساقط من إحدى الطائرتين بدون طيار اللتين أسقطتا فوق المدينة تسبب في اندلاع حريق في مصفاة نفط.

قتال جديد

وأكدت الشبكة، أن الضربات الجوية الأوكرانية نقلت القتال بعيدًا عن خط المواجهة إلى قلب روسيا. منذ بداية العام، كثفت أوكرانيا هجماتها الجوية على الأراضي الروسية، مستهدفة المصافي ومحطات النفط لإبطاء هجوم الكرملين.

وفي روسيا أيضًا، قال حاكم الإقليم فياتشيسلاف جلادكوف: إن تسعة أشخاص أصيبوا في هجمات صاروخية جوية أوكرانية في منطقة بيلغورود الحدودية الروسية يوم الأحد. وشمل ذلك ثمانية في العاصمة الإقليمية، والتي تسمى أيضًا بيلغورود.

وفي الوقت نفسه، قالت وزارة الدفاع الروسية، يوم الأحد، إنها سيطرت على بلدتي بيفنيتشني وفيمكا، في منطقة دونيتسك الأوكرانية.

وكانت القوات الروسية تتقدم بشكل أعمق في المنطقة الشرقية المحتلة جزئيًا، والتي يعد الاستيلاء عليها بالكامل أحد طموحات الكرملين الأساسية.

وتقترب قوات الجيش الروسي من بوكروفسك، وهي مركز لوجستي حيوي للدفاع الأوكراني في المنطقة.

ضحايا جدد

وقال حاكم إقليم دونيتسك فاديم فيلاشكين، إن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب تسعة آخرون يوم الأحد في قصف روسي على بلدة كوراخوف، على بعد حوالي 20 ميلاً (33 كيلومترًا) جنوب بوكروفسك.

وفي أوكرانيا، أسقطت ثماني طائرات بدون طيار من أصل 11 طائرة أطلقتها روسيا، وفقًا للقوات الجوية الأوكرانية.

وقال مسؤولون محليون: إن شخصًا واحدًا قُتل وأصيب أربعة في قصف ليلاً في منطقة سومي، بينما قال حاكم خاركيف أوليه سينييهوبوف: إن خمسة أشخاص أصيبوا في منطقته.

وتابع سينييهوبوف، أن 41 شخصًا آخرين أصيبوا يوم الأحد عندما قصفت روسيا العاصمة الإقليمية، التي تسمى أيضًا خاركيف.

وأضاف سينييهوبوف، أن مركزًا للتسوق ومنشأة رياضية ومباني سكنية كانت من بين المباني المتضررة في هجوم يوم الأحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى