تركيا

سبب تهاوي سعر العملة…المعارضة تهاجم أردوغان


جددت المعارضة التركية هجومها على الرئيس، رجب طيب أردوغان، بسبب تهاوي سعر العملة المحلية، الليرة جرّاء قرار تخفيض سعر الفائدة.

وقال زعيم المعارضة التركية، كمال قليتشدار أوغلو، انتقاده لقرار خفض البنك المركزي التركي، الخميس، سعر الفائدة، وتأثيره السلبي على قيمة الليرة.

وقال قليتشدار أوغلو، رئيس الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، اهتزت أسواقنا المالية بسبب تأثير التخفيض غير العقلاني لسعر الفائدة”.

وتابع مخاطبًا الرئيس “أردوغان أنت تهرب من الانتخابات. حسنًا، نفهم أنك دمرت الدولة. ولكن، الآن كل ما عليك فعله هو ألا تفعل بالظبط ما يدور في ذهنك؛ حتى لا تدمر الدولة أكثر”.

وعلى إثر قرار خفض سعر الفائدة ذلك انخفضت العملة المحلية، الليرة إلى مستوى قياسي جديد مقابل الدولار وتم تداولها على انخفاض بنسبة 1.1% عند 8.7537 ليرة لكل دولار في الساعة 2:25 ظهرًا بالتوقيت المحلي، ثم ارتفعت إلى 8.7712 ليرة في الساعة 7.00 محليًا.

والجمعة، اقترب سعر الليرة التركية من أدنى مستوى له على الإطلاق، مع نزوح المستثمرين الأجانب، بعد التدخلات السياسية غير المدروسة.

ونزلت الليرة، وهي عرضة للتقلبات الحادة والتباطؤ في الأسواق الناشئة منذ عدة سنوات، 1% إلى 8.855 مقابل الدولار بحلول الساعة 0749 بتوقيت جرينتش قرب أدنى مستوى لها الذي بلغته في يونيو/حزيران عند 8.880.

ولم يقدم البنك المركزي ، أمس، عقب اجتماعه، مؤشرات تذكر بشأن المسار المستقبلي للسياسات النقدية، لكن سوسيتيه جنرال وباركليز وجيه.بي مورجان وجولدمان ساكس توقعوا المزيد من الخفض في أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة.

وأبقى قاوجي أوغلو، أسعار الفائدة دون تغيير عند 19% يوم الجمعة الماضية، هو المحافظ الرابع للبنك المركزي منذ عام 2019، مع عزل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أسلافه الثلاثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى