الخليج العربي

صحفيون سابقون في قناة “الجزيرة” يفضـحون أكاذيب قطر ووسائل إعلامها


عقد صحافيون سابقون في قناة الجزيرة مؤتمرا صحافيا في واشنطن، كشفوا خلالها الدور التخريبي والتآمري الذي لعبته وتلعبه القناة القطرية في الأحداث الجارية على مستوى العالم، وكذلك أكاذيبها ودعم أمير قطر وبطانته للإرهاب.

وأكد الصحفيون أن الجزيرة لها أهداف أخرى غير التغطية الإخبارية، وأن قطر تلقت فرصاً عديدة للتراجع عن طريق تمويل الإرهاب لكنها لم تستغلها.

وقال فهمي، الصحافي السابق في قناة الجزيرة، إن قطر لا تعتبر جبهة النصرة أو تنظيم القاعدة منظمتين إرهابيتين، مُشيرًا إلى أن عناصر قيادية منهما يعيشون في قطر ويصرفون ملايين الدولارات ويكتبون التغريدات، وهذا أحد أسباب المقاطعة المفروضة على قطر اليوم، مؤكدا على ضرورة وضع نهاية لتمويل الدوحة للإرهاب.

وأشار إلى أن الجزيرة كانت تعرض حياة الصحافيين للخطر، في سوريا، وكانت تتعامل مع الأحداث السورية بنفس الصورة التضليلية التي تتعامل بها. مؤكدا أنه أثناء وجوده في السجن علم بأن أمير قطر وقع اتفاقية تهدئة مع المملكة العربية السعودية، ولكن الحكومة القطرية لم تستطع أن تقوم بالوفاء بتلك التعهدات لأنها بمثابة أداء يتم تحريكها وليست لاعباً أساسياً.

وأضاف الصحفي السابق أن لديه العديد من الأدلة والمستندات التي تدين الجزيرة وتؤكد دعمها للجماعات الإرهابية وحثها على العنف ونشر الإرهاب في العالم، مشيراً إلى أن إدارة القناة لم تكن صريحة في توفير المعلومات الصحيحة لصحافييها.

وتابع: يجب أن تحاسب قناة الجزيرة على دعمها للإرهاب ونشر معلومات مضللة وخاطئة، مشيراً إلى أنه يتخوف على أمن وسلامة زملائه بالقناة، وأنه قام برفع دعوى قضائية ضد قناة الجزيرة في عام 2015 بعدما تأكدت من كذبها واستخدامها للصحافيين بشكل غير مهني من أجل دعم الإرهابيين وجماعة الإخوان، مردفًا:|سأعمل جاهدًا على معاقبة القناة وفضحها.

وأضاف أن القناة اعتمدت على بث الكذب والتضليل عما يحدث في مصر، بقيادة حمد بن جاسم رئيس وزرائها الأسبق الذي يدير تلك الفضائية، موضحًا أن رئيس قناة الجزيرة أوهم الصحافيين أنهم لم ولن يوجهوا أي صحافي وسرعان ما اكتشفنا التدخل الحكومي القطري الواضح والأسرة الحاكمة في المحتوى الإعلامي.

وقال فهمي إن الجزيرة مباشر مصر لم تستوفِ الشروط اللازمة لإنشاء قناة فضائية في مصر، موضحاً معرفته ذلك من خلال عدم إنشاء مقر للقناة بمدينة الإنتاج الإعلامي وعدم استيفاء الشروط لفعل ذلك، وأنها كانت تعمل بشكل غير قانوني في مصر.

وأشار إلى أن جماعة الإخوان بعد وصولها إلى مقاعد البرلمان أتاحت الفرصة لإنشاء الجزيرة مباشر مصر وإنشاء مكتب لها خارج مدينة الإنتاج الإعلامي. وأكد فهمي على الدعم الكامل الذي قدمه الإخوان من أجل إنشاء القناة في مصر وتنفيذ سياسات الإخوان المتطرفة الداعمة للإرهاب.

وأكد فهمي أن الجزيرة بثت مسيرات مفبركة وتظاهرات غير موجودة على أرض الواقع في مصر عبر أجهزة تصوير كان يتم تهريبها من قطاع غزة، مشيراً إلى أن الفضائية القطرية عملت على أفكار جماعة الإخوان خلال اعتصام رابعة المسلّح ولم تكن محايدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى