الشرق الأوسط

ضربات لمواقع الحوثي بالحديدة


تعرضت مواقع حوثية بمحافظة الحديدة اليمنية، لضربات جديدة من قبل الطيران والبوارج الحربية الأمريكية، بينما أعلنت المليشيات قصف مدمرتين أمريكيتين.

وقال مصدر محلي إن مقاتلات وبوارج أمريكية شنت بشكل منفصل 6 ضربات على مواقع مليشيات الحوثي العسكرية بالقرب من ميناء رأس عيسى وفي معسكر الدفاع الساحلي في الجبانة في مديرية الصليف، شمالي الحديدة.

وبحسب المصدر فإن القصف الأمريكي وقع لحظة محاولة مليشيات الحوثي إطلاق صواريخ مضادة للسفن وطائرات مسيرة باتجاه سفن الشحن في البحر الأحمر انطلاقا من مواقعها العسكرية شمالي الحديدة.

وتعرضت الحديدة لأكبر معدل من الضربات الأمريكية البريطانية تركز معظمها على معسكرات ومواقع حوثية في الجبانة، واللحية، والدريهمي، وجبل أجدع، والصليف، ورأس عيسى، والزيدية، والكثيب، والظبرة، والشبكة، والتحيتا، والطائف، والكويزي، والجاح الأسفل والأعلى، والجرباني والزهرة، وسردد بالضحي.

ووفقا لما أعلن عنه الحوثيون في وسائل إعلامهم فإن المحافظة تعرضت لأعلى معدل من الضربات خلال يوم واحد في 5 فبراير/شباط الماضي بمعدل 14 غارة، واستهدفت رأس عيسى والزيدية والكثيب والقاعدة البحرية.

ويفسر ارتفاع عدد الضربات على الحديدة، ما كشفته مصادر عسكرية من أن مليشيات الحوثي نقلت صواريخ باليستية وطائرات دون طيار إلى “الصليف” ومناطق التماس في مديرية “حيس” ومناطق جنوب المحافظة على الشريط الساحلي وكذلك داخل مدينة وميناء الحديدة.

في السياق، أعلنت مليشيات الحوثي، الثلاثاء، تنفيذ عملية عسكرية مزدوجة استهدفت خلالها مدمرتين حربيتين أمريكيتين في البحر الأحمر عبر استخدام دفعة من الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية.

وذكرت مليشيات الحوثي في بيان لناطقها العسكري يحيى سريع أنها “استهدفت مدمرتينِ حربيتينِ أمريكيتينِ في البحرِ الأحمرِ بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ والطائراتِ المسيرة”، في إطار توسيع عملياتها ضد ما وصفته بـ”الأهداف المعادية”.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تنفذ مليشيات الحوثي هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن وباب المندب تقول إنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها.

ولمحاولة ردع الحوثيين وحماية الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي يمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية، شنّت القوّات الأمريكية والبريطانية منذ يناير/كانون الثاني الماضي سلسلة ضربات على مواقع عسكرية تابعة لهم في اليمن.

وعلى إثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون باستهداف السفن الأمريكية والبريطانية في المنطقة، معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت “أهدافًا مشروعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى