سياسة

طالبان تحقق في قتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري



كشفت حركة طالبان الأفغانية أنها تحقق فيما وصفته بـ”ادعاءات” واشنطن بقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بغارة لطائرة مسيرة في كابول.

وصرح رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان بقطر، سهيل شاهين، في رسالة للصحفيين: “حتى الآن لا توجد تفاصيل عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة خلال هجوم بطائرة مسيرة أمريكية في كابول. وتقوم طالبان بالتحقيق في هذا الادعاء”.

وأضاف أن “الحكومة والقيادة لم تكن على علم بما تردد عن الظواهري”. مضيفاً أن “التحقيق جار حاليا للتحقق من صحة هذا الادعاء.. نتائج هذا التحقيق ستعلن”.

والتزم قادة طالبان الصمت إلى حد كبير بشأن غارة طائرة بدون طيار أعلنت واشنطن أنها قتلت الظواهري. ولم يؤكدوا وجود زعيم تنظيم القاعدة أو مقتله في كابول.

ونقلت “رويترز” عن مسؤول في طالبان. يوم الخميس قوله إن الحركة تحقق في “الادعاء” الأمريكي بأن الظواهري قتل في غارة جوية بطائرة مسيرة أمريكية في كابول.

وقالت الولايات المتحدة الإثنين الماضي، إنها تمكنت بصاروخ هيلفاير من قتل الظواهري الذي كان على شرفة منزله في منطقة مزدهرة نسبيًا في كابول.

واتهم وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، طالبان بانتهاك بنود اتفاق الدوحة للسلام من خلال إيوائها زعيم تنظيم القاعدة.

فيما قال النائب الثاني لرئيس الوزراء في حكومة طالبان، أمس، ردًا على الهجوم الأمريكي الأخير على كابول “إن هجوم الطائرات الأمريكية بدون طيار يعد انتهاكًا للسيادة الوطنية واتفاق الدوحة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى