سياسة

برعاية طالبان… أفغانستان تغرق في المخدرات والإرهاب


أوضح تشابا كروسي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة أن ثلثي الشعب الأفغاني يعانون من الجوع. حيث يخضع تعليم الفتيات لـ”مراسيم عشوائية” من طالبان.

بسبب الارتفاع الكبير في إنتاج الأفيون تزدهر الجريمة والإرهاب مرة أخرى، ورسم كروسي صورة شبه مروعة للحياة العادية في الدولة التي تحكمها طالبان والتي عانت قرابة خمسة عقود من “الصراع المستمر”، وحث المجتمع الدولي على تعويض النقص البالغ 2.3 مليار دولار في النداء الإنساني للأمم المتحدة مقابل 4.4 مليار دولار.

وضع كارثي

ألقى تشابا كروسي، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة خطابا قويا أمام السفراء في نيويورك، خلال جلسة كاملة للهيئة الأكثر تمثيلاً في الأمم المتحدة.

حيث أكد خلال كلمته أن هناك “ضرورة أخلاقية وعملية أيضًا للمجتمع الدولي لدعم سلام شامل ومستدام في أفغانستان”. وأعرب في قراره عن قلقه العميق بشأن المسار الحالي لأفغانستان والتقلبات هناك منذ استيلاء طالبان على السلطة.

وحث أفغانستان على احترام وتنفيذ جميع المعاهدات أو العهود أو الاتفاقيات الثنائية أو المتعددة الأطراف التي وقعت عليها، حسبما ذكرت صحيفة “مودرن دبلوماسي” الأميركية.

ووفق الصحيفة الأميركية، فإنه بخلاف الوضع الإنساني وحقوق الإنسان الكارثي، فإن البلاد غارقة في الهيروين والأفيون والجريمة المنظمة والمنظمات الإرهابية تزدهر مرة أخرى. تواجه أفغانستان تحديات معقدة ومترابطة أثبتت حركة طالبان أنها لا تستطيع حلها، لقد حان الوقت الآن للتوصل إلى بعض الحلول الملموسة التي تضع الشعب الأفغاني في المقام الأول.

وقال كروسي “أنا أشجع الدولة على إعادة الارتباط مع المجتمع العلمي الدولي، وللسماح للنساء اللواتي كن عضوات محترمات في المجتمع العلمي في البلاد، باستئناف أبحاثهن ودراساتهن”.

دعوات الحماية

وقال كروسي: إن أفغانستان هي الآن الدولة الوحيدة في العالم التي تحرم الفتيات من حق التعليم الكامل. مشيرًا إلى أن مستقبلهن غامض تمامًا، وسط مراسيم تبدو عشوائية من طالبان. حتى بالنسبة لأقوى النساء في البلاد. “تم استبدال أحلامهن أن تصبح رئيسة بحقيقة زواج الأطفال والاعتقال إذا غادرت النساء والفتيات منزلهن بدون مرافق ذكر.

وقال “أكرر دعوتي لحماية الحقوق والحريات الأساسية لجميع الأفغان، وخاصة النساء والفتيات”. وحث كوروسي طالبان على ضمان سلامة جميع الأفغان -بغض النظر عن الجنس أو العرق أو الدين أو السياسة- وحماية الصحفيين وأعضاء المجتمع المدني، وإيصال المساعدات دون عوائق. ووسط الانهيار الاقتصادي، أشار إلى الحقيقة المروعة المتمثلة في أن المخدرات تشكل أكبر قطاع في البلاد. حيث كشف مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة عن نمو بنسبة 32 في المائة في زراعة الأفيون غير القانونية. وقال: إن قادة طالبان بحاجة إلى الانخراط في حوار جاد حول مكافحة الإرهاب لعكس تدفق المتطرفين الأجانب إلى البلاد – ومنعهم من أن يصبحوا مقاتلين إرهابيين أجانب في أماكن أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى