سياسة

عقوبات أمريكية وأوروبية تستهدف قادة بـ«حماس»


عقوبات أمريكية وأوروبية متزامنة، استهدفت يوم الجمعة، متحدثًا باسم حركة حماس، وقادة بوحدة الطائرات المسيرة التابعة للحركة الفلسطينية.

تلك العقوبات قالت عنها وزارة الخزانة الأمريكية إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لها، اتخذ اليوم إجراءات ضد حركة حماس، مستهدفًا قادة العمليات الهجومية الإلكترونية والمركبات الجوية بدون طيار التي تتخذ من غزة ولبنان مقراً لها. وبالتزامن مع هذا الإجراء، يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات تستهدف «حماس».

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان إي. نيلسون، إن «العمل المشترك اليوم يعزز تركيزنا الجماعي المستمر على تعطيل قدرة حماس على شن المزيد من الهجمات، بما في ذلك من خلال الحرب السيبرانية وإنتاج الطائرات بدون طيار»، مضيفًا: «ستواصل وزارة الخزانة، بالتنسيق مع حلفائنا وشركائنا، استهداف شبكات التسهيل التابعة لحماس أينما تعمل، بما في ذلك المجال السيبراني».

فمن أبرز المعاقبين؟

بحسب البيان، فإن العقوبات طالت قائد حرب المعلومات في حماس ومسؤول خلية الطائرات بدون طيار والمتحدث باسم كتائب عز الدين القسام (كتائب القسام)، الجناح العسكري لحركة حماس في غزة، منذ عام 2008، ويدعى حذيفة سمير عبد الله الكحلوت المعروف أيضًا باسم «أبو عبيدة».

وأبو عبيدة الذي دائما ما يظهر في تسجيلات الفيديو وهو يعلن سير العمليات العسكرية للحركة وتفاصيلها، ووجهه مغطى بالكوفية الحمراء، لا أحد يعرف هويته بالضبط.

والاسم الذي ورد في بيان العقوبات الغربية، اليوم، هو نفسه الذي ذكره المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في وقت سابق بعد هجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الماضي، وهو ما لم تعقب عليه الحركة أو ذراعها العسكرية القسام.

ويتولى الكحلوت أو أبوعبيدة قيادة قسم التأثير السيبراني في كتائب القسام. وكان متورطاً في شراء خوادم ونطاقات في إيران لاستضافة الموقع الرسمي لكتائب القسام بالتعاون مع مؤسسات إيرانية، بحسب الخزانة الأمريكية.

أبوشنب

ويليام أبوشنب (أبو شنب) هو قائد وحدة الشمال المتمركزة في لبنان، والتي يدعمها مكتب البناء التابع لحماس في لبنان ولها عمليات في جميع أنحاء لبنان.

وتدير الوحدة مشاريع لتطوير وإنتاج قذائف هاون أوتوماتيكية عيار 120 ملم، ومنصات إطلاق متحركة لصواريخ غراد، وتطوير وإنتاج أجهزة محاكاة الطيران، وطائرات بدون طيار لجمع المعلومات الاستخبارية، وطائرات بدون طيار انتحارية.

ويتم تدريب المئات من نشطاء الوحدة على مجموعة من المهارات لدعم عمليات حماس، بما في ذلك حرب المدن، وتدريب طياري الطائرات بدون طيار، والملاحة الجوية، والغوص البحري، وجمع المعلومات الاستخبارية، من بين أمور أخرى.

وقد عمل أبوشنب سابقًا عنصراً في خلية الطائرات بدون طيار التابعة للوحدة بعد أن خضع للتدريب في إيران وجنوب شرق آسيا، ويُعتقد أنه متورط بشكل كبير في تصنيع الطائرات بدون طيار التي تستخدمها حماس لتنفيذ العمليات.

براء فرحات

براء حسن فرحات هو مساعد أبوشنب قائد وحدة الشمال، إضافة إلى خليل محمد عزام الذي يعمل مسؤولاً في المخابرات.

وأدرج مكتب مراقبة الأصول الأجنبية الكحلوت، وأبوشنب، وفرحات، وعزام وفقًا للأمر التنفيذي 13224، بصيغته المعدلة، لأنهم عملوا أو زعموا العمل لصالح أو بالنيابة عن حماس، بشكل مباشر أو غير مباشر.

تداعيات العقوبات

ونتيجة للإجراء المتخذ اليوم، سيتم حظر جميع الممتلكات والمصالح في ممتلكات الأشخاص المدرجين أعلاه والموجودة في الولايات المتحدة أو في حوزة أو سيطرة أشخاص أمريكيين. ويجب إبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عنها.

إضافة إلى ذلك، سيتم -أيضًا- حظر أي كيانات مملوكة، بشكل مباشر أو غير مباشر، بشكل فردي أو إجمالي، بنسبة 50% أو أكثر من قبل شخص واحد أو أكثر من الأشخاص المحظورين.

ما لم يكن ذلك مسموحًا به بموجب ترخيص عام أو محدد صادر عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، أو معفى، تحظر لوائح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عمومًا جميع المعاملات التي تتم بواسطة أشخاص أمريكيين أو داخل (أو عبر) الولايات المتحدة والتي تنطوي على أي ممتلكات أو مصالح في ممتلكات أشخاص محددين أو محظورين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المؤسسات المالية غير الأمريكية والأشخاص الآخرين الذين يشاركون في معاملات أو أنشطة معينة مع الكيانات والأفراد الخاضعين للعقوبات قد يعرضون أنفسهم لمخاطر العقوبات أو يخضعون لإجراءات الإنفاذ.

ويشمل الحظر تقديم أي مساهمة، أو توفير أموال، أو سلع، أو خدمات، من قبل أي شخص محظور أو إليه أو لصالحه، أو تلقي أي مساهمة أو توفير أموال أو سلع أو خدمات من أي شخص من هذا القبيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى