سياسة

فوزي كمون مدير مكتب زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي.. من هو؟


قررت دائرة الاتهام المختصة بالنظر في قضايا الفساد المالي لدى محكمة الاستئناف بتونس – إحالة فوزي كمون المدير السابق لمكتب رئيس حركة النهضة الإخوانية راشد الغنوشي، إلى الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الفساد المالي بالمحكمة الابتدائية بتونس مع رفض الإفراج عنه.

وكان قاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي، قرر استمرار إيقاف فوزي كمون تحفظيًا مدة أربعة أشهر إضافية ثانية، وكان قاضي التحقيق الأول بالقطب القضائي المالي، أصدر في 24 فبراير 2023، مذكرة إيداع بالسجن في حق فوزي كمون، من أجل شبهات تتعلق بتبييض وغسيل الأموال.

فمن هو الإرهابي فوزى كمون؟ 

برز اسم كمون عقب الإطاحة بنظام زين العابدين بن علي في 2011، حيث شغل مهمة مدير مكتب الأمين العام الأسبق لحركة النهضة، حمادي الجبالي، ثم عين عضوًا بديوان رئيس الحكومة، كما تقلد مسؤولية نائب رئيس لجنة الإعداد للمؤتمر العاشر لحركة النهضة.

وكان رئيس حركة النهضة الإخوانية راشد الغنوشي قد عين في عام 2016، فوزي كمون مديرًا لمكتبه، بدلا من المدير السابق، زبير الشهودي الذي استقال من الحزب، بعد وصفه لعائلة الغنوشي بأنها “فئة فاسدة ومفسدة”.

وكان لطفي بن جدو وزير الداخلية الأسبق قد اعترف أن حركة النهضة تمتلك أجهزة تنصت تفوق قدرات الجيش والأمن في تونس، وهي تجهيزات في شكل حقائب قادرة على التقاط 4000 مكالمة في نفس الوقت وعادة ما تنتقل في سيارات مغلقة.

وعند تفتيش مدرسة تعليم قيادة السيارات، يملكها المشرف على الجهاز الأمني الموازي مصطفى خذر بمنطقة المروج ضواحي العاصمة التونسية خلال سنة 2015، ضبطت لديه وثائق تتضمن قوائم تفصيلية لآلاف المجرمين في إقليم تونس الكبرى تتضمن هوياتهم وأرقام هواتفهم.

كما أن “كمون” من أبرز وأقدم قيادات حركة النهضة، حيث قاد الحركة الطلابية في ثمانينيات القرن الماضي، وكان عضوًا في ديوان رئيس الحكومة، كما تقلد مسؤولية نائب رئيس لجنة الإعداد المادي للمؤتمر العاشر للحركة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى