المغرب العربي

في مدينة العيون المغربية.. الإمارات تفتتح قنصليتها


في خطوة دبلوماسية أشادت بها الرباط، وبحضور وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، والسفير الإماراتي لدى الرباط، العصري الظاهري، افتتحت دولة الإمارات العربية قنصليتها في مدينة العيون المغربية، يوم الأربعاء.

وخلال الحفل، قال بوريطة إن افتتاح القنصلية في العيون له دلالات سياسية وقانونية، معتبرا أن هذه الخطوة الدبلوماسية تأكيد على حق المغرب في سيادته في الصحراء ودعم من الإمارات، مشددا على أن العلاقات بين البلدين قوية وتاريخية.

وأضاف أن افتتاح القنصلية من شأنه أن يفتح لرجال الأعمال الاستثمار في المجالات الاقتصادية التي تمتاز بها مدينة العيون، مشددا على أنه بين المغرب والإمارات تنسيق مشترك في القضايا الدولية والإقليمية.

وبهذا الحدث، أصبحت الإمارات أول دولة عربية تفتح قنصلية في الأقاليم الصحراوية المغربية.

وتعليقا على ذلك، قال الشيخ عبد الله بن زايد، وزير الخارجية الإماراتي في كلمة عبر الفيديو خلال الحفل إن بلاده حريصة على تعزيز علاقاتها الثنائية مع الدول الشقيقة والصديقة وبناء جسور التواصل والتعاون معها، بما يخدم مصالح وتطلعات دولنا وشعوبنا، مضيفا أن موقف الإمارات ثابت في الوقف مع المغرب الشقيق في قضاياه العادلة في المحافل الإقليمية والدولية.

وأشار الشيخ عبد الله بن زايد إلى أن افتتاح القنصلية الإماراتية في مدينة العيون المغربية ترجمة لعلاقات إماراتية مغربية تاريخية راسخة ولشراكة استراتيجية تقوم على أعلى المستويات.

وفي أواخر أكتوبر الماضي، أبلغ الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات، العاهل المغربي الملك محمد السادس، بنية بلاده افتتاح قنصلية عامة في مدينة العيون بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وحينها، أعرب الملك محمد السادس عن شكره الجزيل وتقديره الكبير لولي عهد أبوظبي على هذا القرار، الذي وصفه بـالتاريخي والمهم والداعم للوحدة الترابية للمملكة على هذا الجزء من ترابه، خاصة أن الإمارات شاركت في المسيرة الخضراء المظفرة، كما عبر عن اعتزازه العميق بقرار الإمارات، وهو قرار يجسد موقفها الثابت في الدفاع عن حقوق المغرب المشروعة وقضاياه العادلة، ووقوفها الدائم إلى جانبه في مختلف المحافل الجهوية والدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى