سياسة

قبيل زيارته.. الرئيس الفرنسي يسعى إلى تعزيز شراكة طويلة الأمد مع الإمارات


يجري الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، جولة خليجية، يستهلها بزيارة الإمارات، غدا الجمعة، ويتوقع أن تتضمن الإعلان عن عدد من العقود مع شركات فرنسية، بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس عن قصر الإليزيه، يوم الثلاثاء

وستناقش الزيارة عددا من الملفات، من بينها أزمات الشرق الأوسط المتعددة، ومكافحة الإرهاب، وأزمة لبنان، والانتخابات الرئاسية في ليبيا، وغيرها من الموضوعات.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان خلال زيارة ماكرون عن طلب شراء عشرات الطائرات المقاتلة من طراز رافال من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة، ولم تصدر أي معلومات من قصر الإليزيه أو مجموعة داسو لصناعة الطائرات حول ذلك.

ويصل الرئيس الفرنسي، ماكرون، ليل الخميس الجمعة، إلى مدينة دبي الإماراتية، بعد يوم من احتفال دولة الإمارات، بالذكرى الـ ٥٠ لتأسيسها، وسيلتقي مع ولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وقالت الرئاسة الفرنسية إن باريس تجمعها شراكة طويلة الأمد مع دولة الإمارات، مشيرة إلى أن الزيارة ستسمح بتعزيزها سياسيًا وإستراتيجيًا ودفاعيًا، وأيضًا اقتصاديًا وثقافيًا.

هذا، وأعلن المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، أنور قرقاش، في وقت سابق، الثلاثاء، أن بلاده وفرنسا ستوقعان عقودًا كبرى عندما يزور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون الإمارات وفق وكالة رويترز.

وقال، قرقاش، للصحفيين عندما سئل عما إذا كانت أبوظبي ستشتري طائرات رافال المقاتلة الفرنسية الصنع: لا أريد أن أفسد هدية عيد الميلاد على الرئيس.

وأضاف: هذه علاقة ممتازة، وستوقع اتفاقيات متنوعة، بعد زيارة الرئيس الفرنسي، ستكون العلاقة أوسع في مجالات مختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى