أمريكا

قضايا ترامب بميزان الناخبين الأمريكيين


كشف أحدث استطلاع للرأي أجرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية بالتعاون مع “كلية سيينا” أن أغلبية الناخبين الأمريكيين يرون أن الرئيس السابق دونالد ترامب ارتكب “جرائم فيدرالية خطيرة”.

ووفقا للاستطلاع، قال 53% من الناخبين المحتملين إنهم يعتقدون ارتكاب ترامب جرائم خطيرة في مقابل 39% قالوا إنهم لا يعتقدون ذلك في حين قال 9% إنهم لا يعرفون أو لم يجيبوا عن السؤال.

وذكرت صحيفة “بوليتيكو” أن توزيع الأرقام بحسب الانتماء الحزبي يُظهر أن 90% من الديمقراطيين يعتقدون أن ترامب ارتكب جرائم خطيرة في مقابل 17% من الجمهوريين و49% من المستقلين.

ويأتي الاستطلاع الجديد في الوقت الذي يبدأ فيه اختيار هيئة المحلفين في محاكمة ترامب في نيويورك يوم الإثنين لتكون هذه هي المرة الأولى التي يمثل فيها رئيس أمريكي سابق أمام محاكمة جنائية الأمر الذي يفتح الباب أمام سباق رئاسي غير مسبوق.

ويسلط الشهران المقبلان الضوء على الصدام الذي طال انتظاره بين المخاطر القانونية التي يواجهها ترامب مع سعيه للفوز بولاية ثانية حيث تعيق المحاكمة المرتقبة قدرات المرشح الجمهوري على المشاركة في الحملات الانتخابية.

وفي محاكمته بنيويورك، يواجه ترامب تهمة تزوير سجلات تجارية للتغطية على دفع رشوة للنجمة الإباحية ستورمي دانييلز قبل انتخابات عام 2016 وهو الأمر الذي ينكره الرئيس السابق منتقدا المحاكمة التي وصفها بأنها مطاردة سياسية.

وعند سؤالهم عن هذه القضية تحديدا، قال 46% من الناخبين المحتملين الذين شملهم الاستطلاع إنهم يعتقدون أنه يجب إدانة ترامب، مقابل 37% قالوا إنه لا يجب إدانته في حين قال 17% من الناخبين إنهم لا يعرفون أو لم يجيبوا على السؤال.

وقد تؤثر الإدانة في هذه القضية على ترامب تحديدا بين أوساط المستقلين، حيث أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن هذا القطاع من الناخبين سيكون أقل ميلاً لدعم المرشح الجمهوري في هذه القضية ورغم التأثير الضعيف لهذا الأمر على فرصته في العودة إلى البيت الأبيض إلا أنه قد يضر بمكانته لدى بعض الناخبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى