سياسة

كواليس القبض على زوجة الإخواني هشام عبدالله بتركيا


بعد أشهر من إلقاء القبض عليها وإطلاق سراحها بتدخل قيادات إخوانية، وقعت زوجة الإخواني المصري الهارب هشام عبدالله، مجددا في قبضة الأمن التركي.

حادث دفع الإخواني هشام عبدالله إلى التباكي في مقطع فيديو، آملا في تدخل قيادات إخوانية مجددا لإطلاق سراحه زوجته، التي نشرت مقطع فيديو قبل القبض عليها، تروج من خلاله لأكاذيب، ومزاعم ليست لها أية صلة بالواقع.

فماذا حدث في ليلة الـ4 من أبريل؟

تقول مصادر إن موظفي الهجرة والشرطة التركية كانوا في جولة تفتيشية على منازل الأجانب لمراجعة الإقامات، مشيرة إلى أنهم طلبوا من جميع من في المنزل بمن فيهم غادة نجيب، زوجة الفنان المصري الهارب هشام عبدالله، فحص إقامتها، ما تبين لهم أنها ملغاة، بعد القبض عليها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوضحت مصادر أن مسؤول الهجرة طلب منها الحضور معهم إلى منطقة سيلفري رفقة العشرات من المقبوض عليهم، لتحديد موقفهم القانوني بالضبط، مشيرة إلى أنه ما إن جرى التحقق من بطلان إقامتها نقلت إلى معسكر أدرنة، لحين نظر المحكمة في وضع إقامتها بعد عيد الفطر.

وبحسب المصادر، فإن زوجها هشام عبدالله ومحاميها قدموا التماسا للإفراج عنها قبل العيد، إلا أنه حينما رفض نشر مقطع فيديو عبر حسابه بمنصة «إكس» (تويتر سابقا) يشكو تعنت السلطات التركية، ويتساءل: لماذا تخشى أكبر دولتين في منطقة الشرق الأوسط من تغريدات غادة نجيب؟!

وكانت نجيب نشرت قبل أيام مقطع فيديو من غرفتها بمنزلها، زعمت فيه أنها فوجئت بأفراد من الشرطة التركية تحديدا «المخابرات التركية» يطرقون باب منزلها ويطلبون منها ارتداء ملابسها والخروج برفقتهم لأحد المراكز الأمنية تمهيدا لاستجوابها، مؤكدةً أن هذا الإجراء يتم دون سند، وأنه يحدث مجاملة للمخابرات المصرية، وهو ما نفته مصادر «العين الإخبارية».

حادث القبض على نجيب ليس الأول، ففي أكتوبر/تشرين الأول الماضي ألقت السلطات التركية القبض عليها، بعد اكتشاف صلات لها بمنظمات أجنبية خارج البلاد، ومعلومات حول علاقة غامضة جمعتها بصحفية فرنسية.

وبعد وساطات وتدخل من قيادات جماعة الإخوان في تركيا، وبعد شن التنظيم المصنف إرهابيا في مصر حملات على مواقع التواصل، إضافة إلى إصدار الجالية الإخوانية المصرية في تركيا، التي يرأسها القيادي عادل راشد، بياناً ناشدت فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالإفراج عنها لاعتبارات إنسانية، أطلقت السلطات التركية سراحها بالفعل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بشرط تحديد إقامتها في منزلها لحين بدء محاكمتها.

من هي غادة نجيب؟

  • زوجة الفنان المصري والإخواني الهارب هشام عبدالله
  • اسمها بالكامل غادة محمد نجيب شيخ جميل صابوني
  • ولدت في القاهرة في 3 فبراير/شباط 1972
  • 2013 وعقب فض رابعة فرت هي وزوجها إلى تركيا ليشاركا في تنظم حملات الإخوان الإعلامية ضد الدولة المصرية.
  •  2019.. قضت الدائرة 14 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة بمعاقبة هشام عبدالله وزوجته بالسجن 5 سنوات.
  • 24 ديسمبر/كانون الأول 2020.. نشرت الجريدة الرسمية المصرية قرارا بتجريد نجيب من جنسيتها المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى