صحة

كيف تعرف إذا كان طفلك يتظاهر بالمرض؟


يتظاهر العديد من الأطفال بالمرض لتجنب المدرسة لأسباب متنوعة مثل الصعوبات الدراسية أو خوفًا من التنمر أو الاختبارات، وقد يكون الأمر أحيانًا مجرد رغبة في قضاء يوم مريح في المنزل.

وعلى الأهل أن يكونوا قادرين على تحديد ما إذا كان الطفل مريضًا فعلاً، أو يتظاهر بذلك لتحقيق غاية معينة، سواء كانت تجنب موقف ما في المدرسة أو الاستمتاع بالراحة.

وبحسب موقع Parents المهتم بصحة الآباء والأطفال، فيما يلي العلامات الشائعة لتظاهر الطفل بالمرض:

الصداع

إذا لم يظهر الطفل أي علامات واضحة على الألم، أو كان يتناول الطعام ويلعب كالمعتاد، فربما يتظاهر بالصداع، ويمكنك اقتراح زيارة الطبيب، وقد يحفز هذا الاقتراح “شفاء” الطفل فجأة.
 
آلام المعدة

الأطفال الذين يتناولون وجباتهم كالمعتاد، ولا يظهرون أي علامات أخرى مثل الشحوب أو التقيؤ، قد يكونون متظاهرين، ولكن في حالة تكرار الشكاوى، يجب استشارة الطبيب.

الحمى

الحمى غالبًا ما تكون حقيقية وصعبة التزييف. استخدم ميزان الحرارة للتأكد من دقة الأمر، وإذا كانت الحمى مرافقة لأعراض أخرى كالسعال أو التقيؤ، فقد يحتاج الطفل إلى البقاء في المنزل.

السعال

السعال المنتج أو المستمر قد يشير إلى مرض حقيقي، ولكن في بعض الأحيان، قد يحاول الطفل التظاهر بالسعال للهروب من المدرسة.

التهاب الحلق

إذا كان طفلك يعاني التهاب الحلق دون حمى أو سعال، فقد يكون السبب فيروسًا بسيطًا، ولكن في حالة الاشتباه بالتهاب الحلق العقدي، يُفضل إجراء فحص طبي سريع.

إذا لاحظت أن طفلك يتظاهر بالمرض بانتظام، فمن المهم التحقيق في السبب وراء ذلك. تحدث مع معلميه، واستفسر عن حالته في المدرسة.

قد يحتاج طفلك إلى مساعدة إضافية في التأقلم مع المدرسة، أو ربما تكون هناك مشكلة صحية أو نفسية تحتاج إلى حل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى