الشرق الأوسط

لبنان والعراق الأكثر تعاسة وفقرًا في الشرق الأوسط


نفس الكثيرون الصعداء بعد انتهاء عام 2022 من نهايته، إيذانًا بانتهاء 12 شهرًا من التعب بعد الوباء والتوتر الجيوسياسي وعدم الاستقرار الاقتصادي العالمي.

على سبيل المثال لا الحصر من تحديات العام الماضي، وإحدى نتائج التقلبات والاضطرابات التي حدثت في العام هو الشعور السائد بالغضب الذي يمر عبر المجتمعات، التي سئمت من سلسلة الأزمات المتتالية والحلول التي يبدو أنها تتهرب من الحكومات والمؤسسات العالمية. ولم يكن العالم العربي استثناء. صُنفت بعض دول الشرق الأوسط من بين أكثر دول العالم غضبًا في تقرير جالوب السنوي الأخير عن العواطف العالمية، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى مزيج مثير للغضب من الضغوط الاجتماعية والاقتصادية والفشل المؤسسي، وهذه الدول كانت لبنان والعراق.

لبنان الأتعس

صحيفة “آرب نيوز” الدولية، أكدت أنه كما بدا أن الاقتصاد العالمي يتعافى من عمليات الإغلاق واضطرابات سلسلة التوريد وحظر السفر لوباء فيروس كورونا. أدت الحرب في أوكرانيا إلى تصاعد التضخم، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود بشكل كبير على أفقر دول العالم، وأضف إلى ذلك الآثار المدمرة لعدم الاستقرار السياسي والفساد والتغير المناخي المشتبه به. ولم يكن مفاجئًا أن أثبت العام الماضي أنه فترة من القلق المتزايد والعصابات المتوترة والاضطرابات العنيفة للملايين في جميع أنحاء العالم، ووجد استطلاع جالوب أن الغضب العام والتأثيرات كانت أكثر تضررًا في كل من لبنان والعراق.

ففي العقد الماضي ، عصف بالعالم العربي الاحتجاجات الجماهيرية ، وانهيار النظام، والفساد والحروب والهجرات الجماعية، وتعطيل الأولويات الإقليمية والديناميات الداخلية. وفي أحدث تقرير غالوب للعواطف العالمية ، تصدّر لبنان قائمة أعلى نسبة من المستجيبين – 49 في المائة – الذين أبلغوا عن مشاعر الغضب في اليوم السابق، فمنذ عام 2019 ، كان لبنان يعاني من أسوأ أزمة مالية على الإطلاق ، والتي قضت على 95 في المائة من قيمة عملتها وتركت الكثير من السكان يعيشون تحت خط الفقر، وفي الوقت نفسه ، في ظل شلل برلمانها وعدم قدرته على انتخاب رئيس جديد ، فشلت الدولة في تنفيذ إصلاحات هيكلية أساسية لمعالجة الفساد المؤسسي وتخفيف معاناة شعبها.

وأضافت الصحيفة الدولية أن ملايين اللبنانيين، الذين ما زال الكثير منهم يعانون من صدمة تفجير ميناء بيروت في شهر أغسطس من عام 2020، يحاولون مغادرة البلاد ، بما في ذلك العديد من الشباب والعمال المهرة، الذين سئموا الظروف السيئة وانعدام الفرص.

العراق يدخل دائرة الأزمات

وبحسب الصحيفة الدولية، فقد احتل العراق، الذي واجه عامًا من الشلل السياسي في أعقاب الانتخابات البرلمانية في أكتوبر 2021 ، المرتبة الرابعة في تصنيف جالوب الغضب بنسبة 46 في المائة، تقول جولي راي ، المديرة الإدارية لمؤسسة غالوب العالمية لاستطلاعات الرأي. إنها ليست مندهشة من احتلال لبنان مرتبة عالية جدًا في قائمة عام 2021 نظرًا لأزمته متعددة الطبقات، فكان لبنان في مخاض الانهيار السياسي والاقتصادي، وكان الناس يكافحون من أجل وضع الطعام على موائدهم والنزول إلى الشوارع، فقد كان الوضع محفوفًا بالمخاطر لدرجة أن جالوب شهدت أيضًا نسبة قياسية تبلغ 63 في المائة من البالغين اللبنانيين يقولون إنهم سيغادرون إذا استطاعوا”، وتابعت “الآن ، وجود عدد من الدول العربية على رأس قائمة الأكثر غضبًا ليس مفاجئًا أيضًا نظرًا لأن العديد من هذه الدول كانت على قائمة الأكثر سلبية في العالم” كل عام تقريبًا.

وتابعت الصحيفة أن العراق مثال جيد، فحوالي نصف السكان (أو أكثر) في العراق يشعرون بالغضب منذ عام 2010، وقد عانت الأغلبية في البلاد من الكثير من التوتر والقلق ولكن لبنان قد تكون الأزمات الاقتصادية جديدة عليه، وفي هذا الصدد، يقول مايكل يونج، كبير المحررين في كارنيغي الشرق الأوسط إنه من المفهوم أن يشعر الكثير من اللبنانيين ببعض أشكال الغضب والإحباط، لأن النظام ببساطة لا يعمل ، على أي مستوى، وأضاف “يشعر الناس باستمرار بالسرقة، تسيطر هذه الكارتلات بالكامل على النظام، إذا كان الناس يريدون الحصول على شيء من الدولة ، فإن الدولة ، نصف الوقت ، لا تعمل، لذلك يشعر اللبنانيون بأنهم يتعرضون للسرقة بشكل يومي. إنهم يدفعون أكثر بكثير من البلدان الأخرى ، ويحصلون على خدمات أقل بكثير من أي مكان آخر في العالم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى