أوروبا

لندن تكشف تفاصيل هجوم الحوثي بالبحر الأحمر


هجوم لمليشيات الحوثي في البحر الأحمر وصفته بريطانيا بـ”الأكبر” منذ بدء الحرب في قطاع غزة، مؤكدة أن “قوات التحالف تدخّلت بنجاح”.

وقال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، الأربعاء. إن الهجوم الذي تصدت له القوات الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر مساء الثلاثاء كان “الأكبر” الذي ينفّذه الحوثيون في اليمن.

وفي تغريدة عبر منصة “إكس”، أوضح الوزير أن قوات البلدين .”تصدّت لأكبر هجوم حتى الآن من الحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر”.

وكان البنتاغون أعلن أنّ القوات الأمريكية والبريطانية أسقطت 18 طائرة مسيّرة. مفخّخة وصاروخين مجنّحين وصاروخاً بالستياً أطلقها الحوثيون. باتّجاه مسارات شحن دولية في جنوب البحر الأحمر.

والثلاثاء، قالت وكالة الأمن البحري البريطانية “يو كي إم تي في بيان. إنها “تلقّت تقارير عن حادث على بُعد نحو 50 ميلاً بحرياُ غرب ميناء الحُديدة (اليمني). ينطوي على وجود طائرات بدون طيار”.

وأضاف البيان أنّ “بحسب المؤشّرات الأولية ليست هناك إصابات بشرية أو أضرار مادية”.

وأوصت الوكالة السفن بتوخّي “الحذر”. أثناء إبحارها في هذا الجزء من البحر الأحمر.

وفي وقت لاحق، قالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي إن قوات تابعة للولايات المتحدة .وبريطانيا أسقطت 21 طائرة مسيرة وصاروخا أطلقها حركة الحوثي اليمنية. الثلاثاء، على جنوب البحر الأحمر باتجاه الممرات البحرية الدولية.

وأضافت أنه لم ترد تقارير عن وقوع أضرار مادية أو بشرية. مشيرة أن هذا هو الهجوم السادس والعشرين الذي يشنه الحوثيون على خطوط الشحن التجارية في البحر الأحمر منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن القوات الأمريكية والبريطانية أسقطت 18 طائرة مسيرة وصاروخين من نوع كروز مضادين للسفن وصاروخا باليستيا مضادا للسفن.

ويشنّ الحوثيون بالقرب من مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر. هجمات بطائرات مُسيَّرة وصواريخ على سفن يعتبرونها مرتبطة. بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئ إسرائيلية.

ويقول الحوثيون إنّهم يشنون هذه الهجمات للضغط على إسرائيل لوقف الحرب في غزة. لكن هذه الهجمات عرّضت للخطر الممرّ المائي الذي ينقل من خلاله ما يصل إلى 12% من التجارة العالمية.

ودفع هذا الوضع الولايات المتحدة إلى تشكيل قوة بحرية .متعددة الجنسيات لحماية حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى