سياسة

لنشر الفوضى… مسيرات إيران السلاح الأخطر في يد الإرهاب


يستمر النظام الإيراني في تهديد أمن المنطقة عبر أذرع يسلحها ويمولها لنشر الفوضى وزعزعة الاستقرار. وهو ما أكدته تقارير إعلامية تناولت خطورة توسع نظام الملالي في نشر الطائرات بدون الطيار الإيرانية والتي ترسلها لوكلائها في منطقة الشرق الأوسط ووصفتها بالقنبلة الموقوتة.

حيث تصاعدت الهجمات المستخدمة فيها طائرات إيران المسيرة والتي تقوم بها ميليشيات حزب الله وحماس والجماعات الأخرى المدعومة من إيران خلال السنوات الماضية.

سلاح الشر

أكدت صحيفة “جورزاليم بوست” الإسرائيلية، أنه على مدى السنوات العديدة الماضية. وسعت إيران برنامج الطائرات بدون طيار الخاص بها وشجعت وكلاءها في المنطقة على تطوير تكنولوجيا الطائرات بدون طيار الخاصة بهم.

وغالبًا ما تكون هذه الطائرات بدون طيار من طائرات الكاميكازي، مما يعني أن لديها رأسًا حربيًا ومصممة للطيران نحو هدفها، ويستخدم حزب الله الطائرات بدون طيار منذ سنوات عديدة. لكنها أصبحت أكثر تعقيدًا والخطر يتزايد. وتابعت أنه بالعودة إلى عام 2014، قام مركز دراسة الطائرة بدون طيار في كلية بارد بتفصيل بعض من تاريخ هذه التهديدات وأشار المقال الذي كتبه دان جيتينجر وآرثر هولاند ميشيل إلى أن “الكثير من التقنيات لحماس وحزب الله مشتقة من إيران أو نشأت في إيران. والتي حافظت على برنامج عسكري نشط للطائرات بدون طيار منذ الحرب الإيرانية العراقية.

وأضافت، منذ عام 2018، كان لدى حزب الله وإيران – إلى جانب الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن والميليشيات المدعومة من إيران في سوريا وعدد كبير من الميليشيات المرتبطة بإيران في العراق – عدد هائل من الطائرات بدون طيار، وفي عام 2019. استخدمت إيران طائرات بدون طيار وصواريخ كروز لمهاجمة منشأة بقيق السعودية، كما قامت بتشغيل كتائب حزب الله في العراق لاستهداف المملكة العربية السعودية باستخدام طائرات بدون طيار.

إرهاب إيران

ووفقًا للصحيفة، فقد نقلت إيران تكنولوجيا الطائرات بدون طيار إلى الحوثيين في اليمن الذين شنوا العديد من هجمات الطائرات بدون طيار على المملكة العربية السعودية على مر السنوات الماضية، وفي شهر يناير الماضي. نما التهديد ليشمل الهجمات على الإمارات، وفي الوقت نفسه، قال مركز ألما للبحوث والتعليم أن لدى حزب الله اليوم ما يقرب من 2000 طائرة بدون طيار (UAVs) على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية، كانت هناك زيادة كبيرة في عدد الطائرات بدون طيار التابعة لحزب الله.

وتابعت أن إيران استخدمت بشكل متزايد ميليشياتها في العراق وسوريا لاستهداف منطقة كردستان صاحبة الحكم الذاتي في العراق، والقوات الأمريكية في العراق وسوريا باستخدام الطائرات بدون طيار. وفي أكتوبر 2021، استخدمت إيران أيضًا طائرات بدون طيار في جنوب سوريا لاستهداف القوات الأمريكية، وفي يوليو الماضي، استخدمت إيران طائرات بدون طيار لاستهداف سفينة تجارية في خليج عمان، مما أسفر عن مقتل اثنين من البحارة على جسر ناقلة شارع ميرسر.

استهداف الخليج

وكانت إيران تدرب مشغلي الطائرات بدون طيار في قاعدتها في كاشان حسبما أكدت الصحيفة في تقريرها، وذكر “نشطاء إرهابيون من اليمن والعراق وسوريا ولبنان أنه كانت هناك تدريبات سرية على تحليق طائرات بدون طيار إيرانية الصنع”. وفي العام الماضي، يُعتقد أن إيران نقلت 136 طائرة بدون طيار إلى اليمن. بالإضافة إلى ذلك زادت طهران من استثماراتها في الميليشيات العراقية مثل كتائب حزب الله لزيادة تهديدات الطائرات بدون طيار والصواريخ لدول الخليج والمنطقة وعلى رأسها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى