سياسة

مؤسس فاغنر يظهر في تسجيل نادر: حذر من تحركات أوكرانيا وطرح استراتيجية المواجهة


لا يزال يثير الجدل رغم مقتله العام الماضي، وتحرج تصريحاته السابقة، السلطات بوقت صعب، إذ توقع توغلا أوكرانيا في روسيا قبل وقت طويل.

إنه زعيم مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوجين، الذي أعاد نشطاء على مواقع للتواصل الاجتماعي، نشر مقاطع مصورة يهاجم فيها ما اعتبره “فساد” في روسيا و”تملق القادة العسكريين لنيل المناصب العليا”، وحذر من أن “التوغل الأوكراني قادم نتيجة لذلك”، وفقا لما أوردته صحيفة ذا صن البريطانية.

وقال بريغوجين في المقاطع، إن “الأمر مجرد مسألة وقت قبل أن يترتب على هذا التوغل الأوكراني عواقب وخيمة”.

مضيفا “يجب تزويد سكان المناطق الحدودية في منطقة بيلغورود، ببنادق هجومية ورشاشات وأسلحة جماعية وقاذفات ألغام، وتدريبهم على استخدام مدافع الهاوتزر”.

وتابع “لدي آمال وهي: أولاً: توقف وسائل الإعلام عن الكذب. وثانياً: أن يرى الناس الكارثة كاملة قبل أن يصل إليهم العدو بالفعل. وثالثا: أن تتخذ القيادة السياسية خطوات معينة حتى لا يفسد كل شيء. وإلا فإن كل شيء يمكن أن ينتهي بحرب أهلية وثورات ثم الاستيلاء على أراضينا”.

هل تحققت النبوءة؟

ووفق صحيفة البريطانية، فإن نبوءة بريغوجين “ثبت صحتها فيما يتعلق بالاستيلاء على الأراضي الروسية”، حيث أعلنت أوكرانيا السيطرة على 400 ميل مربع من الأراضي الروسية في توغلات جريئة بدأت في مقاطعة كورسك، الثلاثاء الماضي.

وفي تصريحات متكررة، وجّه زعيم فاغنر الراحل، انتقادات خاصة لسيرغي شويغو، الذي شغل منصب وزير الدفاع بين عامي 2012 إلى عام 2024، ويتولى الآن منصب سكرتير مجلس الأمن الروسي.

كما انتقد فاليري جيراسيموف، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية.

وحول رؤيته لصد أي توغل أوكراني، قال زعيم فاغنر الراحل إن ذلك ممكن “إذا علمت قوات كييف أنها ستواجه مقاومة شعبية عنيدة”.

روسيا تدافع

في السادس الشهر الجاري،، شنت القوات الأوكرانية هجوما كبيرا على منطقة كورسك عند الحدود مع روسيا، وهو الأكبر لجيش أجنبي على الأراضي الروسية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وأمس، أعلنت أوكرانيا أنها تحقق “تقدما جيدا” في كورسك الروسية الحدودية، وأكدت أنها تعتزم إقامة “منطقة عازلة” فيها لحماية نفسها من القصف.

لكن الجيش الروسي، أكد في المقابل تصديه لهجمات أوكرانية كانت تهدف إلى الدخول أعمق في مقاطعة كورسك الحدودية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان، إن قواتها مدعومة بالطيران والمسيرات والمدفعية “أحبطت محاولات مجموعات متنقلة معادية بمركبات مدرعة للدخول في عمق الأراضي الروسية” وألحقت بالأوكرانيين خسائر فادحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى