مجتمع

ماذا تعرف عن الشيخ كامل يوسف البهتيمي؟


قدمت الإذاعة المصرية، قرآن المغرب بصوت القارئ المصري الراحل الشيخ كامل يوسف البهتيمي.

وبثت إذاعة القرآن الكريم المصرية، قبل رفع أذان المغرب، جزءا من تلاوة الشيخ الراحل كامل يوسف البهتيمي، الذي ذاع صيته في منتصف أربعينيات القرن الماضي.

ويعتبر الشيخ البهتيمي أحد أعلام مدرسة التلاوة المصرية، واحتفظ بمكانته حتى بعد وفاته عام 1969، فظل صوته يصدح عبر الأثير، مع تعاقب واختلاف الأجيال.

من هو القارئ الشيخ كامل يوسف البهتيمي؟

الشيخ كامل يوسف البهتيمي

هو من مواليد عام 1922 في حي بهتيم بمدينة شبرا الخيمة التابعة لمحافظة القليوبية، ونشأ على حب القرآن الكريم وتلاوته، بحيث عمد إلى تقليد الشيخين الراحلين محمد رفعت ومحمد سلامة.

حظي توجه “البهتيمي” بدعم من والديه. فأمه كانت تسعد حينما يصارحها برغبته في أن يكون أحد أشهر القراء في مصر، أما والده، فألحقه بالكتّاب داخل القرية وهو في سن 6 أعوام. وأتم حفظ القرآن الكريم كاملا في عُمر 10 سنوات.

وأتقن “البهتيمي” القراءات السبع للقرآن الكريم. بعدما تتلمذ على يدي شيخ عموم المقارئ المصرية الشيخ عامر عثمان، ثم تتلمذ لاحقا على يدي القارئ الشيخ محمد الصيفي. الذي استضافه في بيته داخل القاهرة. واصطحبه معه في مختلف الفعاليات، وهذا بعد ذيوع صيته في قريته كقارئ متميز.

التحق “البهتيمي” بالإذاعة في عام 1946، وبالدخول إلى خمسينيات القرن الماضي. بات مقرئ مسجد عمر مكرم.

بدايات “البهتيمي” مهدت له تلاوة كتاب الله في مختلف بقاع العالم. فقرأ القرآن الكريم في ساحة المسجد الأقصى، فيما لم يقتصر إتقانه على التلاوة فقط، بل امتد إلى رفع الأذان والإنشاد الديني كذلك.

ووسط تألقه وذيوع صيته، وضع الموت حدا لحياة “البهتيمي”. الذي رحل عن عُمر ناهز 47 عاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى