سياسة

ما الذي يخطط له هنية من زيارته للبنان؟


استنكار شعبي واسع لاقته زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بيروت ومواقفه. حيث كان تأكيدا على رفض تحويل لبنان إلى ساحة صراع ومنصة صواريخ لأحد.

ومنذ أيام يزور هنية بيروت. حيث التقى على رأس وفد من حماس رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ورئيس البرلمان نبيه بري وعددا من الشخصيات السياسية ورؤساء أحزاب لبنانية بينهم أمين عام حزب الله حسن نصرالله.

بدا واضحا أن زيارة هنية منسقة بشكل كامل مع حزب الله، الذي استقبل مسؤولوه هنية الذي شارك بدوره في “المؤتمر القومي العربي الإسلامي” الذي انعقد في بيروت وتحدث فيه، إلى جانب نائب أمين عام حزب الله نعيم قاسم.

وتحدث هنية في تصريحاته من بيروت عن “وحدة الساحات”، في إشارة إلى التنسيق والوحدة بين الفصائل العسكرية التي تدعمها طهران.

السيادة والشهداء

حول هذه الزيارة والتصريحات، اعتبر النائب في حزب الكتائب نديم الجميل أن رئيس الجمهورية ميشال عون باستقباله إسماعيل هنية، يتنازل عن السيادة ويتجاهل الشهداء.

 وقال عبر حسابه على “تويتر”: “رئيس الجمهورية وهو رمز السيادة الوطنية، باستقباله إسماعيل هنية يتنازل عن السيادة ويتجاهل الشهداء الذين سقطوا من أجل تحرير لبنان ويكرس شرعية المنظمات الفلسطينية المسلحة على أرضه. ويعزز تموضع لبنان في محور الممانعة الذي يخرجه من محيطه العربي”.

وتوجه إلى عون قائلا: “كفى تنازلات يا فخامة الرئيس”.

من جهته، أكد حزب الوطنيين الأحرار أن هنيّة غير مرغوب به ولبنان ليس منصة صواريخ لأحد.

وسأل حزب الوطنيين الأحرار في بيان له “ألا يكفينا العراضات المتفرقة التي تشهدها الساحة اللبنانية حتى تكتمل بحضور ضيف غير مرغوب بوجوده”.

واستنكر الحزب ما اعتبره “الاستهتار بالقيم والأخلاقيات الدبلوماسية باستقبال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بطريقة رسمية فهو لا يمثل سوى المجموعات المنتمي إليها والموضوعة تحت العقوبات”، مشددا على أن “لبنان ليس منصة صواريخ لأحد”.

إذكاء الانقسام

من جهته، اعتبر “لقاء سيدة الجبل” أن “حزب الله بصفته ممثلاً للاحتلال الإيراني على جعل لبنان ساحة صراع وصندوق بريد يستخدمه محور المقاومة لإطلاق الرسائل السياسية والأمنية ليس باتجاه الخارج وحسب بل باتجاه الداخل اللبناني أيضاً”.

وقال في بيان له بعد اجتماعه الدوري: “هكذا نظّم حزب الله ورعى زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى لبنان. والذي أطلق مواقفَ لا تعني لبنان من قريب أو بعيد، وإنمّا تضعُه من جديد على فالق الصراعات الإقليمية وتعيد إنتاج خريطة الانقسام الداخلي حول الموضوع الفلسطيني. ذاك الانقسام الذي أدّى إلى اندلاع الحرب الأهلية التي لم يشفَ لبنان من تداعياتها السياسية والأمنية والاقتصادية الاجتماعية المدمّرة”.

وتابع: “يحصل هذا كلّه في وقت يغرق لبنان أكثر فأكثر في بحر أزماته السياسية والمعيشية بينما تتهرّب السلطة السياسيّة من أدنى مسؤولياتها تجاه الشعب اللبناني، إنّ رئيس الجمهورية ميشال عون يجد متّسعاً من الوقت لاستقبال إسماعيل هنيّة الذي قاطعت السلطة الفلسطينية نشاطاته في لبنان. بينما أضفى الرئيس عون طابعاً رسمياً على زيارته وغطّى مواقفه المستهجنة والمرفوضة من غالبية الشعب اللبناني التي لا تريد أن يكون وطنها منصّة لإطلاق الرسائل الإقليمية، ولا أرضاً منذورة للحروب الداخلية بعوامل خارجية ومحلّية”.

وأضاف البيان: “إنّ لقاء سيّدة الجبل إذ يستنكر زيارة هنّية إلى لبنان ويدين المواقف التي أطلقها خلالها. يحمّل رئيس الجمهورية بصفته رأس الدولة ومقسم اليمين على الدستور اللبناني، المسؤولية المباشرة في تغطية خرق إسماعيل هنيّة للسيادة الوطنية من خلال إطلاق مواقف لا تمتّ إلى المصلحة الوطنية بصلة”.

كما دعا “اللقاء” “جميع القيادات السياسية والروحية في لبنان للتنبّه إلى خطورة مساعي “محور المقاومة” لإعادة توظيف العامل الفلسطيني في لبنان لإذكاء الانقسام اللبناني-الفلسطيني الذي يولّد بالضرورة انقساماً لبنانياً-لبنانياً. وذلك بعدما تطلّب تجاوز هذا الانقسام، أو تبريده بالحدّ الأدنى، جهوداً من الجانب اللبناني والفلسطيني لضمان أمن اللبنانيين والفلسطينيين معاً”.

وحذّر لقاء سيّدة الجبل مجدّداً “من مغبّة التساهل السياسي أمام إقحام لبنان أكثر فأكثر في سياسات المحور الإيراني في المنطقة.

وأضاف أنه يدعو تكراراً القوى السياديّة والوطنية خاصةً الممثلة في مجلس النواب إلى تبنّي خريطة الطريق الوحيدة التي تكفل خروج لبنان من أزماته الخطيرة. وهي تبدأ وتنتهي بتطبيق اتفاق الطائف والقرارات الدولية بشأن لبنان، كما الالتزام بمبادرة السلام العربية”.

وختم بيانه بالقول: “أمّا الطرق الأخرى فهي كلّها تودي بلبنان نحو مزيد من الانقسام والانهيار والتداعي“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى