سياسة

مصر: شطب نجل مرسي وآخرين من نقابة المحامين


أصدرت المحكمة بمصر، اليوم السبت، شطب 6 محامين منتمين للجماعة الإرهابية، نهائيا من النقابة، بينهم نجل الرئيس الإخواني الراحل المعزول.

 

وأعلنت المحكمة الإدارية العليا، اليوم الجمعة، حكماً غير قابل للطعن برفض الطعون المقامة من عدد من المحامين المنتمين للإخوان بينهم أسامة محمد مرسي نجل الرئيس المعزول.

كما أيدت الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بإلزام نقابة المحامين بإسقاط قيدهم فيها لإدارجهم على قوائم الإرهابيين، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

واختصمت الطعون أرقام 14330 و11036 و10851 و7761 لسنة 68 قضائية عليا كل من نقيب المحامين والمحامي سمير صبري الصادر لصالحه حكم أول درجة، زاعمة أن الحكم أخطأ في تطبيق القانون والدستور، ويحرمهم من حق العمل المكفول دستورياً لمجرد صدور قرار احترازي ضدهم بإدراجهم على قوائم الإرهابيين.

وأكدت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى في حيثيات حكمها بإلزام نقابة المحامين بشطب 6 من المحامين المنتمين لجماعة الإخوان، بينهم؛ أسامة محمد مرسي العياط، وصبحي صالح، وعصام سلطان، وعبد المنعم عبد المقصود، مشيرة إلى أن المحامين المذكورين مدرجون على قائمة الإرهابيين وتلوثت أيديهم بالدماء.

وقالت المحكمة في أسباب حكمها، أن مهنة المحاماة تشارك السلطة القضائية في تحقيق العدالة وفي تأكيد سيادة القانون، فقد نظمها المشرع بموجب قانون المحاماة واستلزم فيمن يتم قيده في الجدول العام بنقابة المحامين عدة شروط، منها أن يكون محمود السيرة حسن السمعة وأهلا للاحترام والثقة الذين يتعين توافرهما في كل من يمارس تلك المهنة المقدسة.

وتابعت: “كما أوجب المشرع على المحامي أن يلتزم في سلوكه المهني والشخصي بمبادئ الشرف والاستقامة والنزاهة“.

وأوضحت المحكمة أيضاً أنه يتعين أن تتوافر كل شروط القيد بالجدول العام طيلة مدة ممارسة المحامي لمهنة المحاماة، حيث إنه إذا فقد أيا من تلك الشروط حال ممارسته للمهنة فقد رتب المشرع أثرا مباشرا على ذلك، يتمثل في سقوط قيد المحامي بجداول النقابة دون حاجة إلى صدور قرار بذلك من لجنة القيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى